عقائد الشيعة الإمامية / العلامة الأميني
القرن السادس -54- قطب الدين الراوندي المتوفى : 573
بــــنو الــــزهراء آبــاء اليتامى * إذا مــا خوطبوا قالوا : سلاما هــــم حجـــج الآله على البرايا * فمن نــــاواهم يلــــق الأثــــاما فكــــان نهــــارهم أبـــدا صياما * وليــــلهم كــــما تــــدري قـياما ألم يجعل رسول الله يوم الغدير * عــــليا الأعــــلــــى إمــــامــا ؟ ألــــم يــــك حيدر قرما هماما ؟ * ألــــم يــــك حيدر خيرا مقاما ؟ وله قوله : لآل المصــــطفى شــــرف محـــيط * تضــــايق عــــن مــرامـيه البسيط إذا كثــــر البــــلايا فــــي البـــرايا * فــكــــل منــــهم جــــاش ربــــيــــط إذا مــــا قــــام قــــائمهم بــــوعظ * فــــإن كــــلامـــــــه در لــــقــــيــــط أو امتــــلأت بعــــدلهــــــم ديــــار * تقاعس دونــــه الــــدهــــر القسوط هــــم العــــلماء إن جــهل البرايا * هم المــــوفون إن خــــان الخـــليط بنــــو أعــــمامهم جـــاروا عليهم * ومــــال الدهــــر إذ مــــال الغـــبيط لهــــم فــــي كــــل يــــوم مستـجد * لـــــــدى أعــــدائهم دم عــــبــــيــــط تــــناسوا ما مضــــى بغـــدير خم * فأدركهــــم لشقــــوتــــهم هــــبــــوط ألا لعــــنت أميــــة قد أضاعـــــوا * (الحسين) كــــأنه فـــرخ سميط (1) عــــلى آل الــــرسول صـلاة ربي * طوال الــــدهر مــا طلع الشميط (2) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) السميط : الخفيف الحال. (2) الشمط : الخلط. ويقال للصبح : الشميط. لاختلاطه باقي ظلمة الليل. توجد الأبيات المذكورة في (مستدرك الوسائل) 3 : 489، وفي بعض المجاميع الأدبية.
/ صفحة 380 / * (الشاعر) * قطب الدين أبو الحسين سعد (1) بن هبة الله بن الحسن بن عيسى الراوندي، إمام من أئمة المذهب، وعين من عيون الطائفة، وأوحدي من أساتذة الفقه والحديث، وعبقري من رجالات العلم والأدب، لا يلحق شأوه في مآثره الجمة، ولا يشق له غبار في فضايله ومساعيه المشكورة، وخدماته الدينية، وأعماله البارة، وكتبه القيمة. يوجد ذكره الجميل بالإطراء والثناء عليه في الفهرست للشيخ منتجب الدين. معالم العلماء. أمل الآمل. لسان الميزان 4 : 48. رياض العلماء. الإجازة الكبيرة للسماهيجي رياض الجنة في الروضة الرابعة. لؤلؤة البحرين. منتهى المقال ص 148، مستدرك الوسايل 3 : 489. روضات الجنات ص 301. تنقيح المقال 2 ص 22. الكنى والألقاب 3 : 58.
مشايخه والرواة عنه: يروي قدس سره عن زرافات من حملة العلم وأساتذة المذهب منهم : 1 - الشيخ أبو السعادات هبة الله بن علي البغدادي المتوفى 522. 2 - السيد عماد الدين أبو الصمصام ذو الفقار بن محمد الحسيني المروزي أدركه الشيخ منتجب الدين حدود 520 وله يومئذ من العمر 115 عاما. 3 - الشيخ أبو المحاسن مسعود بن محمد الصواني المتوفى 544 كما ارخ في تاريخ بيهق. 4 - الشيخ عماد الدين محمد بن أبي القاسم الطبري مؤلف " بشارة المصطفى لشيعة المرتضى ". 5 - الشيخ أبو علي الطبرسي صاحب " مجمع البيان " المتوفى 548 كما ارخ في نقد الرجال. 6 - الشيخ ركن الدين أبو الحسن علي بن علي بن عبد الصمد النيسابوري التميمي. 7 - الشيخ محمد بن علي بن عبد الصمد أخو الشيخ ركن الدين المذكور.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) في غير واحد من المصادر الوثيقة : سعيد.
/ صفحة 381 / 8 - السيد أبو تراب المرتضى بن الداعي الرازي الحسني صاحب (تبصرة العوام) . 9 - السيد أبو الحرب المجتبى بن الداعي الرازي أخو السيد أبي تراب المذكور. 10 - السيد أبو البركات محمد بن إسماعيل الحسيني المشهدي. 11 - الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسن الحلبي. 12 - أبو نصر الغاري. قال صاحب " الرياض " : لعله نسبة إلى الغار من قرى الاحساء وهي معمورة إلى الآن. 13 - الشيخ أبو القاسم بن كميح. 14 - الشيخ أبو جعفر محمد بن المرزبان. 15 - الشيخ أبو عبد الله الحسين المؤدب القمي. 16 - الشيخ أبو سعد الحسن بن علي الارابادي. 17 - الشيخ أبو القاسم الحسن بن محمد الحديقي. 18 - الشيخ أبو الحسين أحمد بن محمد بن علي بن محمد المرشكي. 19 - الشيخ هبة الله بن دعويدار. 20 - السيد علي بن أبي طالب السليقي. 21 - الشيخ أبو جعفر بن كمپح أخو الشيخ أبي القاسم المذكور. 22 - الشيخ عبد الرحيم البغدادي المعروف بابن الأخوة. 23 - الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسن النيسابوري المقري. 24 - الشيخ محمد بن الحسن والد شيخنا الخواجة نصير الدين الطوسي. ذكره صاحب " الروضات " ويستبعده الاعتبار إذ الشيخ والد الخواجة في طبقة تلامذة المترجم، ويحتمل قويا أن يكون هو الشيخ محمد بن الحسن بن محمد الطوسي المكنى بأبي نصر المتوفى - كما في شذرات الذهب - 540. والله العالم. ويروي عن شيخنا القطب جمع من أعلام الطائفة منهم : 1 - الشيخ أحمد بن علي بن عبد الجبار الطبرسي القاضي. 2 - الشيخ نصير الدين راشد بن إبراهيم البحراني. 3 - الشيخ بابويه سعد بن محمد بن الحسن بن الحسين بن بابويه.
/ صفحة 382 / 4 - ولد المترجم أبو الفرج عماد الدين علي بن قطب الدين الراوندي. 5 - القاضي جمال الدين علي. 6 - الشريف عز الدين أبو الحرث محمد بن الحسن العلوي البغدادي. 7 - الشيخ ابن شهر آشوب محمد بن علي السروي المازندراني. تآليفه القيمة : سلوة الحزين (1). المغني في شرح النهاية عشر مجلدات. تفسير القرآن نهية النهاية. منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة (2 ). غريب النهاية قصص الأنبياء. المعارج في شرح خطبة من نهج البلاغة. إحكام الأحكام بيان الانفرادات. الشافية رسالة في الغلسة الثانية. التغريب في التعريب آيات الأحكام. شرح الكلمات المائة لأمير المؤمنين. الاغراب في الإعراب زهرة المباحثة. ضياء الشهاب في شرح الشهاب (3 ). تهافت الفلاسفة كتاب البحر. شجار العصابة في غسل الجناية. جواهر الكلام النيات في العبادات. فرض من حضره الأداء وعليه القضاء. الخرائج والجرائح رسالة الفقهاء. رسالة في الناسخ والمنسوخ من القرآن. شرح العوامل رسالة في الخمس. لباب الأخبار في فضل آية الكرسي. مسألة في الخمس كتاب المزار. جنا الجنتين في ذكر ولد العسكريين. تحفة العليل أسباب النزول. أحوال أحاديثنا وإثبات صحتها. أم القرآن صلاة الآيات. حل المعقود من الجمل والعقود. فقه القرآن (4) ألقاب المعصومين. التلخيص من فصول الشعراني. الآيات المشكلة رسالة في العقيقة. شرح الذريعة للشريف المرتضى 3 مجلدا نفثة المصدور (5) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) للعلامة النوري حول الكتاب كلمة ضافية مفيدة في مستدرك الوسائل 3 ص 326. (2) عده صاحب الرياض أول شروح نهج البلاغة وقد عرفت خلافه في الجزء الرابع ص 186. كتابنا هذا. (3) كتاب الشهاب للقاضي القضاعي شرحه المترجم سنة 553. (4) ألفه سنة 562. (5) هي منظوماته.
/ صفحة 383 / خلاصة التفاسير عشر مجلدات. الرايع في الشرايع مجلدان. الإنجاز في شرح الإيجاز شرح ما يجوز وما لا يجوز من النهاية. الاختلاف الواقع بين شيخنا المفيد وسيدنا المرتضى في مسائل كلامية تعد 95 مسألة. هذا ما وقفنا عليه من تآليف المترجم وأحسب اتحاد بعض منها مع بعض آخر كالتلخيص من لباب الأخبار، وأم القرآن مع بعض تفاسيره. خلفه الصالح : وخلفه أولاد فقهاء أعلام المذهب وهم : الشيخ أبو الفرج عماد الدين علي بن قطب الدين. فقيه ثقة كما في فهرست الشيخ منتجب الدين، يروي عن والده القطب السعيد وعن جماعة من أعاظم الطائفة منهم : السيد ضياء الدين فضل الله بن علي الراوندي الكاشاني. جمال الدين حسين بن علي أبو الفتوح الرازي المفسر الكبير. سديد الدين محمود بن علي بن الحسن الحمصي الرازي. أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي صاحب " مجمع البيان ". الشيخ عبد الرحيم بن أحمد البغدادي الشهير بابن الأخوة. نص على ذلك كله صاحب المعالم في إجازته الكبيرة، ويروي عنه الفقيه الكبير الشيخ أبو طالب نصير الدين عبد الله بن حمزة بن الحسن بن علي بن نصير الطوسي. والشيخ محمد بن جعفر بن أبي البقاء الحلي المعروف بابن نما - المطلق -. ترجمه شيخنا الحر العاملي في أمل الآمل مرة تحت عنوان : علي بن قطب الدين أبي الحسين الراوندي. وأخرى بعنوان : علي بن الإمام قطب الدين سعيد الراوندي وقال في الموضع الأول : يروي عنه الشهيد. ا ه. وهذا اشتباه بين إذ الشيخ علي هذا من أعلام القرن السادس وشيخنا الشهيد ولد سنة 734. وللشيخ علي هذا ولد عالم ذكره الشيخ منتجب الدين في الفهرست وأطراه بالفضل والعلم ألا وهو : الشيخ أبو الفضايل برهان الدين محمد بن علي بن قطب الدين.
/ صفحة 384 / وولد المترجم الثاني : الشيخ نصير الدين أبو عبد الله الحسين بن قطب الدين. أحد شهداء أعلام الدين وحملة العلم والفضيلة ترجمناه في كتابنا " شهداء الفضيلة " ص 40 وولده الثالث : الفقيه ظهير الدين أبو الفضل محمد بن قطب الدين، أصفقت المعاجم على الثناء عليه بالإمامة والثقة والعدل. توفي المترجم القطب السعيد ضحوة يوم الأربعاء الرابع عشر من شوال سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة كما في إجازات البحار ص 15 نقلا عن خط شيخا الشهيد الأول قدس سره وفي لسان الميزان نقلا عن تاريخ الري لابن بابويه : إنه توفي في ثالث عشر شوال. وقبره في الصحن الجديد من الحضرة الفاطمية بقم المشرفة. |