عقائد الشيعة الإمامية / الشيخ المفيد / مصادر الشيخ المفيد

 

 

- المسائل العكبرية - الشيخ المفيد ص 127 : -

فهرس الموضوعات
 

- ص 129 -

 1 - ماذا تعنى الآية الكريمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ) ( 1 ) ؟
 

 2 - هل أن الرسول الأكرم وآله - عليهم السلام - أفضل من إبراهيم وآله - عليهم السلام . ؟
 

 3 - كيف قال يعقوب ، ( أخاف أن يأكله الذئب ) مع أن لحوم الأنبياء محرمة على الوحوش ؟
 

 4 - كيف أصبح موسى - عليه السلام - تلميذ الخضر - عليه السلام - رغم أن موسى أرفع مرتبة من الخضر ؟
 

 6 - ما هو وجه دعاء أمير المؤمنين عليه السلام - في قوله عن القاعدين عن نصرته " اللهم أبدلني بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني " ؟
 

 7 - كيف تصل الأوامر والنوهي الإليهة الى أئمة الهدى - عليهم السلام - مع أن أي مخلوق لا يمكنهه أن يدرك ذات الله - جل وعز - ؟
 

 8 - في الخبر المنسوب الى النبي أنه قال ما مضمونه مامنا إلامن هم أو عصى إلا يحيى بن زكريا ، فإنه ماهم ولا عصى ، قال : وقد سماه الله سيدا ولم يسم غيره

  * هامش *  
   1 - الاحزاب : 33 . 2 - يوسف : 13 . ( * )  

 

- ص 130 -

فإذا كان الحديث صحيحا ، فإن يحيى سيكون أفضل الأنبياء .
 

 9 - في الآية الشريفة : ( إنما قولنا لشي إذا أردناه أن قول له كن فيكون ) ( 1 ) كيف أطلق على المعدوم شئ ووجه الخطاب له ؟ والمعدوم كما هو معلوم ليس بشئ والخطاب يوجه دائما الى الموجود .
 

 10 - كيف يقول الله تعالى بعد فناء الخلق : ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) ( 1 ) وهو خطاب للمعدوم ولعدم وجود الخلق ؟ 11 - كيف كلم الله موسى - عليه السلام ( 3 )
 

 12 - هل في القرآن نص على خلافة أمير المؤمنين - عليه السلام ؟ وهل النص مقدم على الانتخاب والاختيار ؟ وأليست الخلافة في إقامة الصلاة دليل على الخلافة في الإمامة ؟
 

 13 - لماذا وزع علي بن أبي طالب - عليه السلام - غنائم معركة صفين ، ولم يوزع غنائم معركة الجمل ؟ .
 

 14 - لماذا كان يفضل رسول الله - صلى الله عليه وآله - البعض رغم عدم اتصافه بالشجاعة أو بشرف خاص أو بعشرة كبيرة ؟
 

 15 - كيف تم تزويج أو كلثوم ابنة أمير المؤمنين - عليه السلام - بعمر ؟
 

 16 - لو كان حديث الغدير صحيحا ، وسمعه الأنصار ، فلم رشحوا بن عبادة للخلافة ؟
 

 17 - لو قلتم إن الله كان وحده ولم يكن معه شئ فمم وجدت الأشياء الحادثة ؟
 

 18 ما هو الفرق بين " الزمان " و " الدهر " ؟ وماذا تعني الآية الكريمة : ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) ( 4 ) مع قولنا إن الاشباح مخلوقات قديمة ؟

  * هامش *  
   1 - النمل ، 40 . 2 - غافر : 16 . 3 - النساء : 164 ( وكلم الله موسى تكليما ) . 4 - الانسان : 1 . ( * )  

 

- ص 131 -

 19 - هل خلقت والنار ؟ وأيه صورة لهما ؟ ومم خلق الريح ؟
 

 20 - إننا نقول إن الامام يعلم بما سيقع ، فلماذا دخل أمير المؤمنين عليه السلام المسجد ليلة 19 رمضان ؟ أو صالح الإمام الحسن - عليه السلام - معاوية ؟ أو تحريم الإمام الحسين - عليه السلام - نحو الكوفة ؟ .
 

 21 - حرف اللام في الآية الكريمة ( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد ) ( 1 ) للتأكيد ، فكيف قتل الإمام الحسين - عليه السلام - مظلوم ولم ينزل تعالى غضبه على قتلته ؟ بينما غضب الله على القوم الذين عقروا ناقة صالح - عليه السلام - وأبادهم ؟
 

 22 - لو كانت عائشة منافقة ، والإمام علي عليه السلام - يعلم بذلك فلم لن يطلقها رسول الله - صلى الله عليه وآله ؟ ألم يكن طلاقها أهم مما فعلته في معركة الجمل من سفك الدماء .
 

 23 - ما هو السر الذي أشار الله تعالى إليه في الآية الكريمة : ( وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا ) .
 

 24 - مع الاعتقاد بحياة أئمة الهدى -عليهم السلام- فهل هم في قبورهم المطهرة ؟ وهل يمكنهم البقاء أحياء على هذه الصورة ؟ .

 25 أي حياة هي المقصودة في الآية الكريمة ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) ( 3 ) ؟ وهل هناك زرق للموجودات غير الجسمية ؟
 

 26 - ما هو المقصود بالحجاب في الآية الشريفة : : ( ماكان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب ) ( 4 ) ؟ وهل يمكن لغير المحدود أن يكون وراء حجاب ؟

  * هامش *  
 

 1 - غافر : 51 . 2 - التحريم : 3 . 3 - آل عمران : 169 . 4 - الشورى : 51 . ( * )

 

 

- ص 132 -

 27 - ما المراد ب " يمينه " و " قضته " في الآية الكريمة : " والأرض جميعا قبصته ، والسموات مطويات بيمنه ) .
 

 28 - ما المراد بمغفرة الذنوب التي دون الشرك في قوله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويعفر ما دون ذلك ) ( 2 ) ؟ وهل تشمل المغفرة الاليهة القتل العمد أو الخروج الأسود من مكانه دون أن يواجه برد إلهي ؟
 

 29 هل أن بعض الأعمال مثل شرب الخمر وأكل لحكم الخنزير والربا والزنا كانت الحجر الأسود من مكانه دون أن يواجه برد إلهي ؟
 

 30 - هل أن بعض الأعمال مثل شرب الخمر وأكل لحم الخنزير والربا والزنا كانت محللة في يوم ثم حرمت ؟ أم إنها كانت محرمة في جميع الأديان الالهية ؟
 

 31 - ماذا يراد بالاختصام ونوعه في قوله تعالى ( ماكان لى من علم بالملا الاعلى إذ يختصمون ) .
 

 32 - هل هو عرض للامانات الاليه على الجمادات في الآية الكريمة ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها ) ( 4 ) أو هل يصح تكليف الجمادات ؟
 

 33 - مع أن الخشية والخوف هما من صفات المكلفين والعقلاء ، فكيف يقول تعالى : ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ) ( 5 ) ؟
 

 34 - معروف أن الله عادل لا يكلف ما لا يطاق فكيف اذن كلف المخالفين باتيان

  * هامش *  
 

 1 - الزمر 67 . 2 - النساء : 48 . 3 - ص : 69 . 4 - الاحزاب : 72 . 5 - الحشر : 21 . ( * )

 

 

- ص 133 -

عشر سور أو سورة واحدة ( 1 ) مثل سور القرآن ؟
 

 35 - جاء في الخبر إن رسول الله - صلى الله عليه وآله - قال : اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بعين الله . بينما لم يعرف آدم الشيطان ولم يعرف داود ولوط وإبراهيم ومريم - صلوات الله عليهم أجمعين - الملائكة ، بل إن رسول الله لم يعرف المنافتين حتى عرفه الله إياهم . فكيف لم يتعرف هؤلاء المؤمنين على الملائكة بالفراسة ؟
 

 36 - عاش أمير المزمنين والحسن بن على والحسين بن علي - عليهم الصلاة والسلام - في فترة واحدة ، وكانوا أئمة ، فهل كانت طاعتهم في زمن واحد واجبة ، أم إن طاعة بعضهم على البعض الاخر كانت لازمة ؟
 

 37 - ما هو المراد في قول الامام الصادق - عليه السلام - : مابدالله في شئ كما بدا له في إسماعيل ؟
 

 38 - ما هو المقصود بالقلم في الآية الكريمة : " ن والقلم وما يسطرون " ( 2 ) وهل أن القلم يكتب بنفسه أم أن غيره يكتب به ؟ فإذا كان يكتب بنفسه فهو حي ، وإذا كان غيره يكتب به فمن هو هذا " الغير " ؟
 

 39 - هناك إجماع على أن الجنة خلقت من الذهب والفضة وهي لا تفنى . وأن الحجر الاسود نزل على الارض من الجنة مع آدم ، فكيف اللهب بعد أن أحرقه القرمطي وتحطم . ؟
 

 40 - ما هو المراد بالصراط المستقيم في الآية : ( اهدنا الصراط المستقيم ) ( 3 ) ، رأي صراط مستقيم موجود بعد الاسلام والقرآن ؟
 

 41 - إن الله سبحانه وتعالى لا يجعل الغل والعداء في القلب ، فما هو إذن معنى

  * هامش *  
 

 1 - هود : 113 قل فاتوا بعشر سور له مفتريات " والبقرة : 123 فاتوا بسورة من مثله ) . 2 - القلم : 1 . 3 - الفاتحة : 6 . ( * )

 

 

- ص 134 -

الدعاء الوارد في الاية الكريمة : ( ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا " ( 1 ) ؟
 

 42 كيف يمكن الجمع بين الآية الكريمة التالية التي يخاطب بها النبي : ( لولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم ) ( 2 ) والاية الكريمة التالية التي يهدد فيها النبي : ( ماكان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الارض ) ( 3 ) ؟
 

 43 - قال تعالى : ( ثم أورثثا ، الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) ( 4 ) . ومن المعلوم أن هذا الارث أخذه المؤمنون عن الرسول في حياته ، فهل يمكن للانسان أن يرث الاخر في حياته ؟ ثم يقول : ( فمنهم ظالتم لنفسه ) فكيف يوصف المصطفين بالظلم ؟ وقال تعالى في آية اخرى : ( يرثون الفردوس ) ( 5 ) فمن أية جهة يرثونها ؟
 

 44 - الشجرة التي حرمها الله تعالى على آدم ( 6 ) هي الحنطة ، ومن العلوم أن جسم الانسان يحتاج الى الغذاء ، وقد حرم الله تعالى على ادم ما هو بحاجة إليه ، ومن هنا يتضح أن الله تعالى أراد إخراج ادم من الجنة فاضطره لارتكاب المعصية لكي يخرجه من الجنة ، فهل يتفق هذا الامر مع العدل الالهي ؟
 

 45 - قال تعالى : ( واذ أخذ ربك من بنى ادم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ) ( 7 ) . أولا : الذرية غير مكلفة ، فكيف تخاطب ؟ ثانيا : لماذا لا يتذكر أي انسان هذا الشئ ؟

  * هامش *  
 

 1 - الحشر : 15 . 2 - الاسراء : 74 . 3 - الانفال : 67 . ه‍ - فاطر : 32 .
 5 - المؤ منون : 11 . 6 - الاعراف : 19 - 25 . 7 - الاعراف : 172 . ( * )

 

 

- ص 135 -

 46 - لو كان الرسول معصوما فما معنئ الآيات التي تخاطبه وتتضمن تهديدا ووعيدا ؟
 

 47 - أمر الله تعالى نبيه بجهاد المنافقين في الآية : ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ) ( 1 ) ، ولكن لم يسجل لنا التاريخ انه جاهد المنافقين ، فما هو السبب ؟
 

 48 - تنبى الآية الكريمة : ( يوم لا يخزى الله النبي والذين آمنوا ) ( 2 ) عن ان الله تعالى لا يذل الرسول والمؤمنين يوم القيامة ، فما وجه هذا الكلام حول المعصوم ؟
 

 49 - حصلت بعد وفاة الرسول اختلافات كثيرة في اصول الدين وفروعها ، حتى اختلف أيضا في جمع القران الكريم ، ولهذا وجدت مصاحف ابي بن كعب وابن مسعود وعثمان بن عفان وأمير المؤمنين - عليه السلام - ، وبينما لم يمنع عثمان تداول مصحف ابي وابن مسعود ، فلم لم يجعل أمير المزمنين - عليه السلام - مصحفه الذي جمعه في متناول الايدي ؟
 

 50 - هل كانت رقية وزينب ابنتا رسول الله - صلى الله عليه وآله - أم ربيبتاه ؟ فلو كانتا ابنتاه ، فلم زوجهما من مشركين - أي أبي العاص بن الربيع وعتبة بن لهب - ، بينما لم يختر لفاطمة - سلام الله عليها - زوجا حتى نزل أمر الله فيها ؟
 

 51 - لقد رد عمر بن عبد العزيز ومأمون الرشيد فدك الى ابناء فاطمة ، فلم لم يردها أمير المومنين - عليه السلام - أثناء خلافته الظاهرية الى أبناء فاطمة - سلام اللة عليها - مع انه كان أتقى منهما وأكثر احتراما بين الناس ؟

 

  * هامش *  
   1 - التوبة : 73 . 2 - التحريم : 8 . ( * )