عقائد الشيعة الإمامية / الشيخ المفيد / مصادر الشيخ المفيد

 

 

تصحيح اعتقاد الإمامية - محمد بن محمد بن النعمان - ص 112

فصل : في العقبات على طريق المحشر


قال الشيخ أبو جعفر - رحمه الله - في العقبات : اسم كل عقبة اسم فرض أو أمر أو نهي ( 1 ) ( 2 ) .
 

قال الشيخ المفيد - رحمه الله - : العقبات عبارة عن الأعمال الواجبات ( 3 ) والمسألة عنها والمواقفة عليها ، وليس المراد بها جبال في الأرض تقطع وإنما هي الأعمال شبهت ( 4 ) بالعقبات ، وجعل الوصف لما يلحق الإنسان في تخلصه من تقصيره ( 5 ) في طاعة الله تعالى كالعقبة التي يجهد صعودها وقطعها ( 6 ) .


قال الله تعالى : ( فلا اقتحم العقبة وما أدريك ما العقبة فك رقبة ) ( 7 ) الآية ، فسمى سبحانه الأعمال التي كلفها العبد عقبات تشبيها لها بالعقبات والجبال لما يلحق الإنسان في أدائها من المشاق ، كما يلحقه في صعود العقبات وقطعها .
 

 

* هامش *

 
 

( 1 ) الاعتقادات ص 71 .
( 2 ) بحار الأنوار 7 : 128 - 129 / 11 .
( 3 ) في المطبوعة : الواجبة .
( 4 ) ( ح ) ( ش ) : شبهها .
( 5 ) في المطبوعة : التقصير .
( 6 ) بحار الأنوار 7 : 129 .
( 7 ) البلد : 11 - 13 . ( * )

 

 

ص 113

قال أمير المؤمنين - عليه السلام - : إن أمامكم عقبة كؤودا ( 1 ) ومنازل مهولة ( 2 ) ، لا بد من الممر بها ، والوقوف عليها ، فإما برحمة من الله نجوتم ، وإما بهلكة ليس بعدها انجبار ( 3 ) ( 4 ) .


أراد - عليه السلام - بالعقبة : تخلص الإنسان من التبعات التي عليه ، وليس كما ظنه الحشوية من أن في الآخرة جبالا وعقبات يحتاج الإنسان إلى قطعها ماشيا وراكبا ( 5 ) ، وذلك لا معنى له فيما توجبه الحكمة من الجزاء ، ولا وجه لخلق

عقبات تسمى بالصلاة والزكاة والصيام والحج وغيرها من الفرائض ، يسأم الإنسان أن يصعدها ، فإن كان مقصرا في طاعة الله حال ذلك بينه وبين صعودها ، إذ كان الغرض في القيامة المواقفة على الأعمال والجزاء عليها بالثواب والعقاب ،

وذلك غير مفتقر إلى تسمية ( 6 ) عقبات وخلق جبال ، وتكليف قطع ذلك وتصعيبه ( 7 ) أو تسهيله مع أنه لم يرد خبر صحيح بذلك على التفصيل فيعتمد عليه وتخرج له الوجوه ، وإذا لم يثبت بذلك خبر كان الأمر فيه ما ذكرناه ( 8 ) .
 

 

* هامش *

 
 

( 1 ) صعبة شاقة المصعد .
( 2 ) المهول : المخوف . ذو الهول .
( 3 ) انجبر صلح بعد الكسر . ج .
( 4 ) نهج البلاغة / الخطبة 202 .
( 5 ) بحار الأنوار 7 : 129 .
( 6 ) ( ح ) ( ش ) ( ق ) : نسبة .
( 7 ) بحار الأنوار 7 : 130 .
( 8 ) بحار الأنوار 7 : 130 ( * )