عقائد الشيعة الإمامية / الشيخ المفيد / مصادر الشيخ المفيد

 

 

- الكافئة - الشيخ المفيد ص 33 : -

[ الفصل الثالث في أحكام محاربي أمير المؤمنين - عليه السلام - ]


 34 - عن محمد بن مهران ( 1 ) عن محمد بن عي بن خلف - ( 2 ) عن محمد بن كثير ( 3 ) عن إسماعيل بن زياد البزاز ( 4 ) عن أبي إدريس ( 5 ) عن رافع ( 6 ) مولى عائشة قال : كنت خادما لعائشة وأنا غلام أعاطيهم إذا كان رسول الله -

صلى الله عليه وآله - عندها ، فبينا رسول الله - صلى الله عليه وآله - عند عائشة إذ جاء جاء فدق الباب ، فخرجت إليه فإذا جارية معها إناء مغطى فرجعت إلى عائشة فأخبرتها . فقالت : أدخلها . فدخلت فوضعته بين يدي عائشة ، فوضعته عائشة بين

يدي رسول الله - صلى الله عليه وآله - فمد يده يأك ، ثم قال : ليت أمير المؤمنين وسيد

  * هامش *  
 

( 1) في البحار ط الحجري وط الجديد ( محمد بن علي بن مهران ) وهو خطأ ، وما أثبتناه هو الصحيح كما في الجمل ص 226 ، راجع : التاريخ الكبير 1 / 244 ، الجرح والتعديل 8 / 93 ، ميزان الاعتدال 4 / 49 ، تهذيب التهذيب 9 / 422 ، سير أعلام النبلاء 11 / 143 .

( 2 ) جاء اسمه في الجمل وشرح نهج البلاغة 16 / 47 ، وراجع مختصر تاريخ دمشق 23 / 91 .

( 3 ) لعله محمد بن كثير القرشي الكوفي ، راجع : جامع الرواة 2 / 186 ، معجم رجال الحديث 17 / 177 ، تهذيب التهذيب 9 / 371 .

( 4 ) هو إسماعيل بن زياد البزاز الكوفي الأسدي تابعي ، راجع : رجال الشيخ ص 104 و 147 ، جامع الرواة 1 / 96 ،
معجم رجال احديث
3 / 135 ، تهذيب التهذيب 1 / 262 .

( 5 ) هو أبو إدريس الهمداني المرهبي الكوفي ، اسمه سوار أو مساور ، راجع : التاريخ الكبير 8 / 6 ( كتاب الكنى ) ،
الجرح والتعديل
4 / 270 ، أسد الغابة 2 / 154 ، الإصابة 1 / 501 ، تهذيب التهذيب 12 / 7 .

( 6 ) في البحار ط الجديد ( نافع ) وهو تصحيف ، وما أثبتناه هو الصحيح ، راجع : أسد الغابة 2 / 154 ،
الإصابة
1 / 501 ، الجمل ص 226 .

 

 

- ص 34 -

المسلمين يأكل معي . قالت عائشة : ومن أمير المؤمنين ؟ فسكت ، ثم أعادت فسألت ؟ فسكت ، ثم جاء جاء فدق الباب ، فخرجت إليه فإذا علي بن أبي طالت - عليه السلام - فرجعت إلى النبي - صلى الله عليه وآله - فأخبرته ، فقال : أدخله ،

فدخل فقال : مرحبا وأهلا ! لقد تمنيتك حتى لو أبطأت علي لسألت الله أن يجئ بك ، اجلس فكل . فجلس فأكل ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - : قاتل الله من يقاتلك ومن يعاديك . فسكت ثم أعادها ، فقالت عائشة : من يقاتله ومن يعاديه ؟ قال : أنت ومن معك ، أنت ومن معك ( 1 ) .


 35 - عن الحسن بن حماد عن زياد بن المنذر عن اأصبغا بن نباته قال : لما عقر الجمل وقف علي - عليه السلام - على عائشة فقال : ما حملك على ما صنعت ؟ قالت : ذيت وذيت . فقال : أما والذي فلق الحبة وبرأ المنسمة لقد ملأت أذنيك من

رسول الله - صلى الله عليه وآله - وهو يلعن أصحاب الجمل وأصحاب النهروان أما أحياؤهم فيقتلون في الفتنة وأما أمواتهم ففي النار على ملة اليهود ( 2 ) .


 36 - عن أبي داود الطهوي ( 3 ) عن عبد الله بن شريك العامري ( 4 ) عن

  * هامش *  
 

( 1 ) الجمل ص 227 - 226 ، كشف الغمة 1 / 343 ، بشارة المصطفى ص 166 ، اليقين ص 140 - 139 و . . . ،
الإصابة
1 / 501 ، أسد الغابة 2 / 154 ، بحار الأنوار 8 / 421 ط الحجري ، ج 32 / 282 - 281 وج 38 / 351 ط الجديد .

( 2 ) المثالب 3 ، الورقة 28 ( مخطوطة ) ، بحار الأنوار 8 / 421 ط الحجري ، ج 32 / 285 ط الجديد .

( 3 ) لم نعثر على ترجمته ، وجاء اسمه في الجمل ص 231 ،
وفي الكنى والأسماء للدولابي ص 170 : ( أبي داود الطهوي بن [ ظ : عن ] عيس بن مسلم عن أبي الجارود . . . ) .

( 4 ) هو عبد الله بن شريك العامري الكوفي ، أبو المحجل ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 324 ، التاريخ الكبير 5 / 115 ،
الجرح والتعديل
5 / 80 ، ميزان الاعتدال 2 / 439 ، تهذيب التهذيب 5 / 223 ، رجال النجاشي ص 234 ، رجال الكشي ص 10 و 217 ، رجال الشيخ ص 127 و 265 ، رجال العلامة ص 108 ، جامع الرواة 1 / 492 ، معجم رجال الحديث 10 / 218 .

 

 

- ص 35 -

عبد الله بن عامر ( 1 ) أن عبد الله ( 2 ) بن بديل الخزاعي ( 3 ) قال لعائشة : أنشدك بالله ألم نسمعك تقولين : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول : علي مع الحق والحق معه لن يزيلا حتى يردا علي الحوض ( 4 ) ؟ قالت : بلى . قال : فما بدا لك ؟ قالت : دعوني ، والله لوددت أنهم تفانوا ( 5 ) .


 37 - عن يحيى بن مساور ( 6 ) عن إسماعيل بن أبي زياد ( 7 ) عن أبي سعيد

  * هامش *  
 

( 1 ) لعله عبد الله بن عامر التميمي ، وهو غير عبد الله بن عامر بن كزير ابن خال عثمان ، وجاء اسمه في الجمل ص 166 و 231 ، والكامل 4 / 463 . وفي رجال الشيخ ص 49 : ( عبد الله بن عامر ابن عتيك بن عازب من أصحاب علي - عليه السلام - )
جامع الرواة
1 / 494 ، معجم رجال الحديث . 10 / 229 .

( 2 ) في البحار ط الحجري وط الجديد : ( عبد الله بن محمد بن بديل الخزاعي ) والصحيح ما أثبتناه كما في الجمل وكتب التراجم .

( 3 ) هو عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي ، راجع : الطبقات الكبرى 4 / 294 ، تاريخ بغداد 1 / 204 ،
الاستيعاب
2 / 268 ، أسد الغابة 3 / 124 ، الإصابة 2 / 280 ، ميزان الاعتدال 2 / 395 ،
تهذيب التهذيب
5 / 136 ، رجال الرواة 1 / 472 ، معجم رجال الحديث 10 / 119 .

( 4 ) الجمل ص 36 ، المثالب 3 ، الورقة 28 ( مخطوطة ) ، الإنصاف ص 66 ، المستدرك على الصحيحين 3 / 124 ،
تاريخ بغداد
14 / 321 ، إعلام الورى ص 159 ، مناقب الخوارزمي ص 104 ، الطرائف ص 101 ، كشف الغمة 1 / 143 ،
نهج الحق
ص 224 ، تطهير الجنان ص 51 ، إحقاق الحق 5 / 638 623 .

( 5 ) الجمل ص 231 ، بحار الأنوار 8 / 421 ط احجري ، ج 32 / 285 ط الجديد .

( 6 ) لعله يحيى بن المساور ، أبو زكريا التميمي ، راجع : رجال الشيخ ص 333 ، جامع الرواة 2 / 339
معجم رجال الحديث
20 / 90 ، ميزان الاعتدال 4 / 408 .

( 7 ) هو غير إسماعيل بن أبي زياد الشعيري المعروف بالمسكوني ، ومن المحتمل أنه إسماعيل بن زياد البزاز الكوفي ، الذي تقدمت ترجمته . وراجع الجرح والتعديل 2 / 171 .

 

 

- ص 36 -

المهري ( 1 ) قال : كان عبد الملك بن أبي رافع ( 2 ) نازلا في بيعة كدي يتحدث إليه ، فقال أبو رافع : سأحدثكم بحديث سمعته أذناي لا أحدثكم عن غيري : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول لعلي - عليه السلام - : قاتل الله من قاتلك وعادى الله من عاداك ( 3 ) فقالت عائشة ، يا رسول الله من يقاتله ومن يعاديه ؟ قال : أنت ومن معك، أنت ومن معك ( 4 )


 38 - عن علي بن مسهر ( 5 ) عن هشام بن عروة ( 6 ) عن أبيه ( 7 ) عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - : إني رأيتك في المنام مرتين ، أرى جملا يحملك في سدافة من حرير ، فقال : هذه امرأتك فاكشفها فإذا هي أنت ( 8 ) .

  * هامش *  
 

( 1 ) لم نعثر على ترجمته ، وفي التاريخ الكبير 8 / 35 ( كتاب الكنى ) : ( أبو سعيد المهري مولاهم عن عبد الله بن عمرو ، روى عنه ابنه سعيد . . . سمع أبا هريرة ) ، ومثله في الجرح والتعديل 9 / 377 .

( 2 ) لم نعثر على ترجمته ، وفي السند اضطراب ، حيث يقول بعيد هذا : فقال أبو رافع ، مع قوله في قبل ذلك : ( كان عبد الملك بن أبي رافع ) ، وراجع لترجمة أبي رافع القطبي مولى رسول الله - صلى الله عليه وآله - : الإصابة 4 / 67 ، تهذيب التهذيب 21 / 100 . كدي وكداء موضعان ، وقيل هما جبلان بمكة . لسان العرب 15 / 217 .

( 3 ) أسد الغابة 2 / 154 ، كشف اليقين ص 275 - 274 ، الإصابة 1 / 501 و 2 / 43 ،
الجامع الصغير
2 / 60 ، إحقاق الحق 7 / 43 - 41 ، ينابيع المودة ص 185 .

( 4 ) الجمل ص 36 ، بحار الأنوار 8 / 421 ط الحجري ج 32 / 285 ط الجديد .

( 5 ) هو علي بن مسهر القرشي أبو الحسن الكوفي الحافظ ، قاضي الموصل ، راجع : التاريخ الكبير 3 / 297 ،
تذكرة الحفاظ
1 / 290 ، تهذيب التهذيب 7 / 335 ، سير أعلام النبلاء 8 / 484 .

( 6 ) هو هشام بن عروة بن الزبير بن العوام الأسدي ، أبو المنذر ، راجع : التاريخ الكبير 8 / 193 ، تاريخ بغداد 14 / 47 ،
تذكرة الحفاظ
1 / 144 ، ميزان الاعتدال 4 / 301 ، تهذيب التهذيب 11 / 44 ، سير أعلام النبلاء 6 / 34 .

( 7 ) هو عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي الأسدي ، أبو عبد الله المدني ، راجع الطبقات الكبرى 5 / 178 ، الجرح والتعديل 6 / 395 ، تذكرة الحفاظ 1 / 58 ، تهذيب التهذيب 7 / 163 ، سير أعلام النبلاء 4 / 421 .

( 8 ) الجمل ص 231 ، بحار الأنوار 8 / 421 ط الجحجري ، 32 / 285 ط الجديد .

 

 

- ص 37 -

 39 - وروى عصام بن قدامة البجلي ( 1 ) عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - لنسائه : ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب ، تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب ( 2 ) ، يقتل عن يمينها وشمالها خلق كثير ، كلهم في النار وتنجو بعد ما كادت ( 3 ) .

 

  * هامش *  
 

( 1 ) هو عصام بن قدامة البجلي ، ويقال الجدلي ، أبو محمد الكوفي ، راجع : التاريخ الكبير 7 / 70 ، تاريخ الإسلام ( خلفاء ) ص 49 ، الجرح والتعديل 7 / 25 ، ميزان الاعتدال 3 / 67 ، تهذيب التهذيب 7 / 176 .

( 2 ) ( الحوأب : هو ماء قريب من البصرة على طريق مكة إليها ، وهو الذي جاء فيه الحديث ) معجم ما استعجم ، المجلد 1 ص 472 .

( 3 ) ولقد روي حديث ( كلاب الحوأب ) في كثير من المصادر مع بعض اختلاف في اللفظ ، منها ما يلي : الجمل ص 125 و 230 ، مصنف ابن أبي شيبة 7 / 536 ، مسند أحمد 6 / 52 و 97 ، الإمامة والسياسة 1 / 63 ، أنساب الأشراف ص 224 ،

تاريخ اليعقوبي 2 / 181 ، تاريخ الطبري 4 / 469 ، الفتوح ، المجلد 1 / 456 ، العقد الفريد 4 / 332 ، أنساب السمعاني 2 / 286 ، المناقب 3 / 149 ، الكامل 3 / 210 ، شرح نهج البلاغة 6 / 217 ، كفاية الطالب ص 171 ، البداية والنهاية 7 / 230 ،

مجمع الزوائد 7 / 234 المطالب العالية 4 / 297 ، الصواعق المحرقة ص 119 ، معاني الأخبار ص 305 وضبط فيه ( الجمل الأذيب ) وهو سهو منه ، راجع للزيادة : السرائر 3 / 627 وبحار الأنوار 8 / 420 ط الحجري ، ج 32 / 279 ط الجديد ، ومن الشواهد على

ذلك أن أصحاب المعاجم اللغوية مثل النهاية والصحاح والقاموس وتاج العروس ولسان العرب أوردوا هذا الخبر في مادة ( دبب ) وروى حديث كلاب الحوأب ابن شهر آشوب في المثالب 3 ، الورقة 13 حيث قال : ( وروى أم سلمة وميمونة وسالم بن أبي الجعد ، وابن عباس

وابن مسعود ، وقتادة وحذيفة وقيس بن أبي حازم ، وشعبة والشعبي ، وابن جرير الطبري في التاريخ ، وأعثم الكوفي في الفتوح ، وأبو الحسن الماوردي في أعلام النبوة ، وشيروية الديلمي في الفردوس ، وأحمد بن حنبل في مسند عائشة ، وثعلب في المفصح ، حديث كلاب الحوأب ) .

 

 

- ص 38 -

ورواه أبو بكر بن عياش عن الكلبي ( 1 ) عن أبي صالح ( 2 ) عن ابن عباس . وروى المسعودي ( 3 ) في حديثه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - : يا علي إذا أدركتها فاضربها واضرب أصحابها ( 4 ) .


 40 - عن مطلب بن زياد ( 5 ) عن كثير النواء ( 6 ) قال : قال ابن عباس - رضي الله عنه - لعائشة : السلام عليك يا أمة ألسنا ولاة بعلك ؟ أو ليس قد ضرب الله الحجاب عليك ؟ أو ليس قد أوتيت أجرك مرتين ؟ قالت : بلا . قال : فما أخرجك علينا مع منافقي قريش ؟ قالت : كان قدرا يا ابن عباس .
 

  * هامش *  
 

( 1 ) هو محمد بن السائب بن بشر الكلبي ، أبو النضر الكوفي ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 249 ، الجرح والتعديل 7 / 270 ،
فهرست ابن النديم
ص 107 ، ميزان الاعتدال 3 / 556 ، تهذيب التهذيب 9 / 157 ، سير أعلام النبلاء 6 / 248 ،
رجال الشيخ
ص 136 و 289 ، جامع الرواة 2 / 117 ، معجم رجال الحديث 16 / 107 .

( 2 ) هو أبو صالح باذام أو باذان موى أم هانئ بنت أبي طالب ، راجع : الطبقات الكبرى 5 / 30 ، الجرح والتعديل 2 / 144 ،
ميزان الاعتدال
1 / 266 ، تهذيب التهذيب 1 / 364 ، سير أعلام النبلاء 5 / 37 .

( 3 ) الظاهر هو عبد الله بن عتبة بن مسعود الكوفي المسعودي ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 366 ، تاريخ بغداد 10 / 218 ،
التاريخ الكبير
5 / 314 ، تذكرة الحفاظ 1 / 197 ميزان الاعتدال 2 / 574 ، تهذيب التهذيب 6 / 190 ، سير أعلام النبلاء 7 / 93 ،
ولعله يوسف بن كليب امسعودي سيأتي ترجمته .

( 4 ) بحار الأنوار 8 / 420 احجري ، ج 32 / 279 ط الجديد ، الجمل ص 230 .

( 5 ) هو المطلب بن زياد بن أبي زهير الزهري الثقفي القرشي المدني ، راجع : التاريخ الكبير 8 / 60 ،
ميزان الاعتدال
4 / 128 ، تهذيب التهذيب 10 / 160 ، رجال النجاشي ص 423 ، فهرست الشيخ ص 331
جامع الرواة
2 / 234 ، معجم رجال الحديث 18 / 177 .

( 6 ) هو كثير بن إسماعيل النواء ، أبو إسماعيل ، راجع : ميزان الاعتدال 3 / 402 ، تهذيب التهذيب 8 / 367 ،
رجال الكشي
ص 240 رجال الشيخ ص 134 ، جامع الرواة 1 / 28 ، معجم رجال الحديث 14 / 108 .

 

 

- ص 39 -

قال : وكانت أمنا تؤمن بالقدر ( 1 ) !

 41 - عن أحمد بن يونس ( 2 ) عن أبي بكر بن عياش عن يزيد بن أبي زياد قال : قال رجل لعائشة : يا أم المؤمنين لم خرجت على علي ؟ قالت له : أبوك لم تزوج بأمك ، قدر الله عز وجل ( 3 ) .


 42 - عن فضيل بن مرزوق ( 4 ) عن أبي إسحاق ( 5 ) قال : كانت عائشة إذا سئلت عن خروجها على أمير المؤمنين قالت : كان شئ قدره الله علي ( 6 ) .
 

  * هامش *  
 

( 1 ) بحار الأنوار 8 / 419 ط الحجري ، ج 32 / 275 ط الجديد .

( 2 ) هو أحمد بن عبد اله بن يونس اتميمي اليربوعي الكوفي ، راجع : التاريخ الكبير 2 / 5 ، الجرح والتعديل 2 / 57 ،
تذكرة الحفاظ
1 / 400 ، شذرات الذهب 2 / 59 ، تهذيب التهذيب 1 / 144 ، سير أعلام النبلاء 10 / 457 .

( 3 ) بحار الأنوار 8 / 419 ط الحجري ، ج 32 / 276 ط الجديد ، والظاهر أن ما في المتن خلاصة الرواية كما يظهر من لسان الميزان 5 / 155 - 154 حيث قال - في ترجمة محمد بن أبي الخصيب الأنطاكي - عن مالك عن ابن شهاب عن عروة ، قلت لعائشة : من كان أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه واله - ؟ قالت : علي بن أبي طالب . قلت : ايش كان سبب خروجك إليه ؟ قات لم تزوج أبوك أمك ؟ قلت : ذاك من قدر الله ، قالت : وذاك من قدر الله .

( 4 ) هو فضيل بن مرزوق الأغر الرقاشي الكوفي ، أبو عبد الرحمن ، راجع : التاريخ الكبير 7 / 122 ، الجرح والتعديل 7 / 75 ،
ميزان الاعتدال
3 / 363 ، تهذيب التهذيب 8 / 268 ، سير أعلام النبلاء 7 / 342 ، رجال الشيخ ص 271 ، جامع الرواة 2 / 11 ،
معجم رجال الحديث
13 / 334 ،في البحار ط الحجري ( فضيل بن مروان ) وهو تصحيف، وما أثبتناه هو الصحيح كما في كتب التراجم .

( 5 ) هو عمرو بن عبد الله ، أبو إسحاق السبيعي الكوفي ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 313 ، الجرح والتعديل 6 / 242 ،
تذكرة الحفاظ
1 / 114 ، ميزان الاعتدال 3 / 270 ، تهذيب بالتهذيب 8 / 56 ، سير أعلام النبلاء 5 / 392 ،
رجال الشيخ
ص 64 و 46 ، الاختصاص 83 ، جامع الرواة 2 / 365 ، معجم رجال الحديث 13 / 111 .

( 6 ) بحار الأنوار 8 / 419 ط احجري ، ج 32 / 276 . وراجع لسان الميزان 5 / 155 - 154 .

 

 

- ص 40 -

 43 - عن مصعب بن سلام ( 1 ) عن موسى بن مطير عن أبيه ( 2 ) عن أم حكيم ( 3 ) بنت عبد الرحمان بن أبي بكر قال : لما نزل بعائشة الموت قلت لها يا امتاه ندفنك في ابيت مع رسول الله - صلى الله عليه وآله - ؟ - وقد كان فيه موضع قبر تدخره لنفسها - قالت : لا ، ألا تعلمون حيث سرت ، ادفنوني مع صواحبي فلست خيرهن ( 4 ) .


 44 - عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عائشة أنها قالت : ادفنوني مع أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - فإني قد أحدثت بعده حدثا ( 4 ) .


 45 - عن صالح بن أبي الأسود ( 6 ) عن كثير النواء قال : سألت أبا جعفر عن محاربي أمير المؤمنين - صلوات الله عليه - أقتلهم وهم مؤمنون ؟ قال : إذا كان يكون والله أضل من بغلي هذا ( 7 ) .


 46 - عن محمد بن يحيى ( 8 ) عن أبي الجارود عن جعفر بن محمد عن أبيه

  * هامش *  
 

( 1 ) هو مصعب بن سلام التميمي اكوفي ، راجع : تاريخ بغداد 13 / 108 ، التاريخ الكبير 7 / 354 ،
الجرح والتعديل
8 / 307 ، ميزان الاعتدال 4 / 120 ، تهذيب التهذيب 10 / 146 .

( 2 ) هو مطير بن أبي خالد ، راجع : الجرح والتعديل 8 / 394 و 162 ، البداية والنهاية 7 / 352 وأيضا ترجمة ابنه موسى بن مطير في تاريخ السلام ( خلفاء ) ص 646 ، لسان الميزان 6 / 130 ، ميزان الاعتدال 4 / 223 .

( 3 ) لم نعثر على ترجمتها ، وجاء اسمها في الطبقات الكبرى 5 / 162 .
( 4 ) بحار الأنوار 8 / 428 ، ط الحجري ، ج 32 / 327 ط الجديد .
( 5 ) بحار الأنوار 8 / 428 ، ط الحجري ، ج 32 / 327 ط الجديد .

( 6 ) هو صالح بن أبي الأسود الكوفي الحناط لليثي ، راجع : الجرح والتعديل 4 / 395 ، ميزان الاعتدال 2 / 288 ،
لسان الميزان
3 / 166 ، البداية والنهاية 1 / 332 و 8 / 5 ، فهرست الشيخ ص 167 ،
رجال الشيخ
ص 218 ، جامع الرواة 1 / 404 ، معجم رجال الحديث 9 / 52 .

( 7 ) بحار الأنوار 8 / 427 ، ط الحجري ، ج 32 / 326 ط الجديد .
( 8 ) لا يدرى أنه من هو .

 

 

- ص 41 -

- عليهما السلام - قال : الشاك في حرب علي - عليه السلام - كالشاك في حرب رسول الله - صلى الله عليه وآله - ( 1 ) .


 47 - عن صالح بن أبي الأسود عن أخيه أسيد بن أبي الأسود ( 2 ) قال : سألت عبد الله بن الحسن ( 3 ) عن محاربي أمير المؤمنين - صلوات الله عليه - ؟ فقال : ضلال . فقلت : ضلال مؤمنون ؟ قال : لا ولا كرامة ، إنما هذا قول المرجئة الخبيثة ( 4 ) .


 48 - عن يوسف بن كليب المسعودي ( 5 ) قال : حديثنا أبو مالك ( 6 ) عن عبد الله بن عطاء ( 7 ) عن أبي جعفر محمد بن علي - عليه السلام - قال : قال علي - صلوات اله عليه - : لعن أهل اجمل . فقال رجل : يا أمير المؤمنين إلا من كان
 

  * هامش *  
 

( 1 ) بحار الأنوار 8 / 427 ، ط الحجري ، ج 32 / 326 ط الجديد .

( 2 ) لم نعثر على ترجمته .

( 3 ) لعله عبد الله المحض بن حسن المثنى بن حسن بن علي بن أبي طالب - عليه السلام - الهاشمي المدني ، أبو محمد راجع :
رجال الشيخ
ص 127 ، عمدة الطالب ص 101 ، جامع الرواة 1 / 481 ، معجم رجال الحديث 10 / 159 ،
الطبقات الكبرى
8 / 473 ، التايخ الكبير 5 / 71 ، الجرح والتعديل 5 / 33 ، تاريخ بغداد 9 / 431 ، تهذيب التهذيب 5 / 163 .

( 4 ) بحار الأنوار 8 / 427 ط الحجري ، ج 32 / 326 ط الجديد .

( 5 ) لم نعثر على ترجمته وجاء اسمه في الغارات وأمالي المفيد ، وكان من رواة الشيخ المفيد في الأمالي ص 138 و 153 و 223 و 339 ، وكان من مشايخ صاحب الغارات ص 12 و 13 و 40 و 53 .

( 6 ) هو أبو مالك الجهني ، راجع : النجاشي ص 416 ، فهرست الشيخ ص 380 ، جامع الرواة 2 / 413 معجم رجال الحديث 22 / 31. وفي الكلام 6 / 476 : ( . . . عن أبي مالك الجهني عن عبد الله بن عطاء قاله : دخلت على أبي جعفر - عليه السلام - . . . ) ،
الإرشاد
ص 263 .

( 7 ) هو عبد الله بن عطاء المكي ، راجع : رجال الشيخ ص 127 و 225 ، جامع الرواة 1 / 497 ، معجم رجال الحديث 10 / 257 . وفي الإرشاد ص 263 : ( . . . عن أبي مالك الجهني عن عبد الله ابن عطاء المكي قا : ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين - عليهم السلام - . . . ) ، بصائر الدرجات ص 252 و 257 ،
وأيضا راجع : التاريخ الكبير 2 / 63 ، رجال صحيح مسلم 1 / 373 ، تهذيب التهذيب 5 / 281 .

 

 

- ص 42 -

منهم مؤمنا . فقال - عليه السلام - : ويلك ما كان فيهم مؤمن . . . ( 1 ) .


 49 - عن زياد بن المنذر عن عطية ( 2 ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري ( 3 ) قال : الشاك في حرب رسول الله - صلى الله عليه وآله - ( 4 ) .


 50 - عن يونس بن أرقم ( 5 ) عن الحسن بن دينار ( 6 ) عن الحسن البصري قال : حدثني من سمع طلحة يوم الجمل - حيث أصابه السهم ورأى الناس قد انهزموا - أقبل على رجل فقال : ما أرانا بقية يومنا إلا كفارا ( 7 ) .
 

  * هامش *  
 

( 1 ) بحار الأنوار 8 / 427 ط الحجري ، ج 32 / 326 ط الجديد .

( 2 ) هو عطية بن سعد بن جنادة العوفي الكوفي ، أبو الحسن ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 304 المعارف ص 289 ،
الجرح والتعديل
6 / 382 ، ميزان الاعتدال 3 / 79 ، تهذيب التهذيب 7 / 200 ، سير أعلام النبلاء 5 / 325 ،
بشارة المصطفى
ص 74 ، رجال الشيخ ص 51 و 129 ، جامع الرواة 1 / 539 ، معجم رجال الحديث 11 / 149 .

( 3 ) هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري المدني العربي الخزرجي ، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وآله - راجع : رجال الشيخ ص 12 و 37 و 111 ، رجال الكشي ص 40 ، رجال العلامة ص 34 ، جامع الرواة 1 / 221 ، أسد الغابة 1 / 256 ، تذكرة الحفاظ 1 / 40 ، الإصابة 1 / 213 ، تهذيب التهذيب 2 / 37 ، سير أعلام النبلاء 3 / 189 ، مختصر تاريخ دمشق 5 / 357 .

( 4 ) بحار الأنوار 8 / 427 ط الحجري ، ج 32 / 327 ط الجديد .

( 5 ) الظاهر أنه يونس بن . رقم الكندي البصري ، راجع : التاريخ الكبير 8 / 410 ، الجرح والتعديل 9 / 236 ،
ميزان الاعتدال
4 / 477 . وورد اسمه في وقعة صفين ص 215 ، أمالي المفيد ص 30 و 212 ،
شرح نهج البلاغة
4 / 30 و 31 و 93 والبداية والنهاية 5 / 211 و 7 / 305 و . . .

( 6 ) في البحار ط الحجري وط الجديد ( الحسين بن دينار ) وما أثبتناه هو الصحيح ، وهو حسن بن دينار ، أبو سعيد البصري ، راجع : الطبقات الكبرى 7 / 279 ، ميزان الاعتدال 1 / 487 ، لسان الميزان 2 / 203 ، تهذيب التهذيب 2 / 240 ،
وفي شرح نهج البلاغة 14 / 13 - حيث نقل كتاب عائشة إلى حفصة - جاء : ( قال أبوو مخنف . . . ورواه الحسن بن دينار عن الحسن البصري ) .

( 7 ) بحار الأنوار 8 / 427 ط الحجري ، 32 / 327 ط الجديد .

 

 

- ص 43 -

 51 - عن إبراهيم بن عمر ( 1 ) قال : حدثني أبي ( 2 ) عن بكر بن عيسى قال : قال الزبير يوم الجمل له : ما أرانا بقية يومنا إلا كفارا ( 3 ) .


 52 - عن إبراهيم بن عمر عن أبيه عن الأجلح ( 4 ) عن عمران ( 5 ) قال : قال حذيفة ( 6 ) : من أراد منكم أن يقاتل شيعة الدجال فليقاتل أهل الناكثين وأهل النهروان ( 7 ) .

 

  * هامش *  
 

( 1 ) لعله إبراهيم بن عمر بن كيسان اليماني ، أبو إسحالق الصنعاني ، راجع : رجال النجاشي ص 20 ، فهرست الشيخ 15 ،
رجال العلامة
ص 6 ، جامع الرواة 1 / 29 ، معجم رجال الحديث 1 / 263 ، الجرح و التعديل 2 / 114 ،
تهذيب التهذيب
1 / 128 ، أمالي المفيد ص 9 ، الجمل ص 233 .

( 2 ) الظاهر هو عمر بن كيسان ، لم نعثر على ترجمته ، ولكن ورد اسمه في ترجمة ابنه في المصدر المذكورة آنفا .

( 3 ) بحار الأنوار 8 / 427 ط الحجري ، ج 32 / 327 ط الجديد .

( 4 ) هو الأجلح بن عبد الله ، أبو حجية الكندي ، راجع : الطبقات الكبرى 6 / 350 ، العقد الفريد 5 / 309 ، ميزان الاعتدال 1 / 78 . تهذيب التهذيب 1 / 165 ، جامع الرواة 1 / 39 ، مستدرك الوسائل 3 / 779 ( الخاتمة ) ، معجم رجال الحديث 1 / 365 .

( 5 ) لا يدرى أنه من هو ، ولعله عمران بن حطان السدوسي البصري ، راجع : ميزان الاعتدال 3 / 235 ، تهذيب التهذيب 8 / 113 .

( 6 ) هو حذيفة بن اسيد ويقال ابن اتمية الغفاري ، راجع : الاستيعاب 1 / 278 ، أسد الغابة 1 / 389 ، الإصابة 1 / 317 ،
تهذيب التهذيب
2 / 192 ، رجال الشيخ ص 16 و 67 ، جامع الرواة 1 / 181 ، معجم رجال الحديث 4 / 241 .

( 7 ) بحار الأنوار 8 / 424 ط الحجري ، ج 32 / 307 ط الجديد .