عقائد الشيعة الإمامية / الشيخ المفيد / مصادر الشيخ المفيد

 

 

- الفصول العشرة - الشيخ المفيد ص 27 : -

نحن والكتاب

( 1 ) نسبة الكتاب للشيخ المفيد نستطيع أن نجزم بنسبة هذا الكتاب للشيخ المفيد ، وذلك لعدة جهات :

( 1 ) عند التأمل في بقية كتبه بالاخص الكلامية نشاهد أن طريقتها مع هذا الكتاب متحدة ، وبعبارة أخرى من طالع كتب الشيخ المفيد وطالع هذا الكتاب من دون أن يعرف انه للمفيد يجزم بنسبته للمفيد وذلك لاتحاد مشربه .

( 2 ) اتفاق كل النسخ الخطية بنسبة هذا الكتاب للشيخ المفيد ، ومن النسخ كتبت في القرن الثامن الهجري .

( 3 ) عدم ادعاء أي شخص بنسبة الكتاب لغير الشيخ المفيد .

( 4 ) صرح بنسبة هذا الكتاب للشيخ المفيد كثير من الاعلام ، منهم :

تلميذه الشيخ النجاشي في رجاله ( 1 ) ،

وابن شهرآشوب في معالمه ( 2 ) ،

والطهراني في الذريعة ( 3 ) ،

والكنتوري في كشف الحجب ( 4 ) .

( 5 ) إحالته في هذا الكتاب على بقية كتبه المسلم بانها له ، كالارشاد ، والايضاح ، والباهر من المعجزات .

 

* هامش *

 
 

( 1 ) رجال النجاشي : 399 رقم 1067 .
( 2 ) معالم العلماء : 114 رقم 765 .
( 3 ) الذريعة 5 : 195 رقم 899 و 228 رقم 10 ، 16 : 80 رقم 405 و 241 رقم 957 ، 20 : 358 .
( 4 ) كشف الحجب : 509 . ( * )

 

 

- ص 28 -

( 2 ) اسم الكتاب : اختلفت المصادر في تحديد اسم الكتاب :

ففي رجال النجاشي ( 1 ) : المسائل العشرة في الغيبة .

وفي معالم العلماء ( 2 ) : الاجوبة عن المسائل العشر .

وفي النسخة المطبوعة ( 3 ) : الفصول العشرة في الغيبة .

وفي كشف الحجب : المسائل العشرة في الغيبة ( 4 ) .

وفي الذريعة : الجوابات في خروج المهدي ( 5 ) ،

جوابات المسائل العشر في الغيبة ( 6 ) ،

الفصول العشرة في الغيبة ( 7 ) ،

المسائل العشرة في الغيبة ( 8 ) .

وفي النسخ الاربع التي اعتمدنا عليها في تحقيقنا لهذا الكتاب وياتي شرحها :

في نسخة ( ع ) : شرح الاجوية عن المسائل في العشرة الفصول عما يتعلق بمهدي آل الرسول صلى الله عليه وآله .

وفي نسخة ( س ) : كتاب الغيبة

  * هامش *  
 

( 1 ) رجال النجاشي : 399 رقم 1067 .
( 2 ) معالم العلماء : 114 رقم 765
( 3 ) المطبعة الحيدرية ، النجف ، 1370 .
( 4 ) كشف الحجب : 509 .
( 5 ) الذريعة 195 : 5 رقم 899 .
( 6 ) الذريعة 5 : 228 رقم 10 .
( 7 ) الذريعة 16 : 241 رقم 957 .
( 8 ) الذريعة 20 : 358 . ( * )

 

 

- ص 29 -

وكل هذه الاسماء متقاربة ، لان الكتاب هو جواب لعشر مسائل ، والظاهر ان الشيخ المفيد لم يسمه باسم معين ، ونحن اخترنا ما ذكره النجاشي ووضعناه عنوانا للكتاب ، لقرب النجاشي من الشيخ المفيد ، فهو تلميذه والاعلم بكتب استاذه . فاسم الكتاب : المسائل العشرة في الغيبة .


( 3 ) اهمية الكتاب : الكتاب هو عبارة عن دفع أهم الشبهات التي كانت واردة آنذاك على موضوع الامام المنتظر عجل الله فرجه ، وهذه الشبه ردها الشيخ المفيد باحلى رد واوجزه ، ففي هذه الرسالة الوجيزة حجمها ترى فيها من المعلومات ما لا تجدها في غيره .

فالشيخ المفيد عالج هذه الشبه بعلاج جذري وناقشها من جميع الجهات ، بحيث لم يبق في قلب أحد شك ولا شبهة .

وعند النظر في هذا الكتاب وقياسه بذاك الزمان والمكان اللذين كان فيهما الشيخ المفيد ، تتضح اهمية الكتاب ومدى فائدته .

فالشيخ المفيد تعرض في فصله الاول لرد كون استتار ولادة المهدي خارجة عن العرف ،

وفي الثاني لرد من تمسك بانكار جعفر عم الامام ،

وفي الثالث لرد من تمسك بوصية الامام العسكري لانه دون ولده ،

وفي الرابع لرد من تمسك بعدم الداعي لاخفاء الامام العسكري ولده ،

وفي الخامس لرد من ادعى انه مستتر لم يره احد منذ ولد ،

وفي السادس لرد من ادعى نقض العادة بطول عمره عجل الله فرجه ،

وفي السابع لرد من تمسك بانه إذا لم يظهر لا فائدة في وجوده

- ص 30 -

وفي الثامن لرد من تمسك بانا في غيبة صاحبنا ساوينا السبائية وإلكيسانية و . . ،

وفي التاسع لرد من ادعى تناقض غيبة الامام مع إيجاب الامامة وأن فيها مصلحة للانام ،

وفي العاشر لرد من تمسك بان الخلق كيف يعرفه إذا ظهر والمعجز مخصوص بالانبياء .


فتعرض الشيخ المفيد لرد كل هذه الشبهات ، واعتمد في رده على : الآيات القرآنية ، والحكم والقصص الواردة عن الانبياء والحكماء ، والامثلة التي يقبلها كل ضمير حي ، ودراسة تاريخية كاملة لذاك الزمان وملوكه ، واعتمد على الادلة العقلية ، شانه شان الكتب الكلامية العميقة .


فيعد كتابه هذا من الكتب الكلامية ذات البحث العميق والعبارة الدقيقة الصعبة ، فالقارئ يحتاج إلى الوقوف على عباراته واحدة بعد أخرى والتامل فيها ليصل إلى ما يقصده المؤلف .


( 4 ) تاريخ تأليف الكتاب يوجد في هذا الكتاب نصان نستفيد منهما تاريخ تأليف الكتاب .

احدهما : في مقدمة الكتاب وعند استعراضه للفصول نستفيد حين يصل لفهرست الفصل السادس ، يقول : . . . إلى وقتنا هذا وهو سنة عشرة واربعمائة .


والاخر : في الفصل السادس ، يقول : وإلى يومنا هذا وهو سنة احد عشر واربعمائة . فمن هذين النصين نفهم أنه بدأ بالتاليف في أواخر سنة اربعمائة وعشر ، وانهى الكتاب في سنة أحد عشر واربعمائة ، وذلك لصغر حجم الكتاب .

- ص 31 -

( 5 ) السائل : لم يذكر الشيخ المفيد اسم السائل ، بل اكتفى بقوله : . . . وتجدد بعد الذي سطرته . . . رغبة ممن اوجب له حقا ، وأعظم له محلا وقدرا ، واعتقد في قضاء حقه ووفاق مشربه لازما وفرضا ، في إثبات نكت من فصول خطرت بباله

في مواضع ذكرها ، يختص القول فيها على ترتيب عينه وميزه من جملة ما في بابه وبينه . . . ويفهم من هذا أن السائل من العلماء ومن الممدوحين ، وهو غير معتقد بهذه الشبهات ، بل هي شبهات موجودة في زمانه رتبها وارسلها للشيخ المفيد

بعنوان السؤال ، والشيخ المفيد جرى في كتابه على ترتيب هذه الفصول الي رتبها السائل ، ويؤيد أن السائل غير معتقد بهذه الشبهات بل اوردها ايرادا ما ذكره الشيخ المفيد في آخر الفصل الثاني في رد الفرق الضالة : . . . حسب ما أورده السائل عنهم فيما سال في الشبهات في ذلك .


وفي اول نسخة ( ع ) التي يأتي التفصيل عنها ورد اسم السائل ، حيث قال كاتب النسخة : شرح الاجوبة . . . وهو جواب الرئيس أبي العلاء ابن تاج الملك ، املاء الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي رضي الله عنه وأرضاه . ولم اهتد الى ترجمة للسائل بعد البحث الطويل في كتب التراجم ، نسال الله أن نوفق في المستقبل على معرفته .
 

- ص 32 -

( 6 ) طبعات الكتاب طبع الكتاب ولاول مرة في النجف الاشرف سنة 1370 ه‍ = 1951 م في المطبعة الحيدرية ، ويليه نوادر الراوندي ومواليد الائمة عليهم السلام . وطبعته مكتبة المفيد في قم بالتصوير على الطبعة الاولى ضمن كتاب باسم ( عدة رسائل للشيخ المفيد ) .


( 7 ) ترجمة الكتاب ترجم هذا الكتاب الشيخ سعادت حسين افتخار العلماء اللكهنوي المتوفي سنة 1409 ه‍ إلى اللغة الاردية ، وطبعت هذه الترجمة بالهند باسم : غيبت . وترجمه محمد باقر الخالصي إلى اللغة الفارسية ، وطبع في طهران انتشارات راه إمام سنة 1361 ه‍ ش باسم انتقاد وباسخ .


( 8 ) عملنا في الكتاب واجهنا في عملنا نوعا من الصعوبة ، لان الكتاب كما في مقدمة نسخة ( ع ) هو من قسم مؤلفات الشيخ المفيد التي أملاها على تلامذته ، وهذا النوع من مؤلفات الشيخ المفيد تكون نسخه مضطربة جدا ، فبذلنا جهدنا في تقويم نصه ، لانه اصل التحقيق ، ليخرج الكتاب بعونه تعالى خال من الاخطاء . فكان عملنا في الكتاب على مراحل :

( 1 ) البحث عن اهم النسخ الموجودة ، فاعتمدنا في تحقيقنا لهذا الكتاب

- ص 33 -

على خمس نسخ :

( أ ) نسخة ( ع )، وهي النسخة المحفوظة في المكتبة العامة لاية الله المرعشي في قم، ضمن مجموعة رقم 243 ، الرسالة التاسعة ، من ورقة 105 إلى ورقة 212 ، جاء في أول الرسالة : شرح الاجوبة عن المسائل في العشرة الفصول عما يتعلق

بمهدي آل الرسول صلى الله عليه واله ، وهو جواب الرئيس أبي العلاء ابن تاج الملك ، املاء الشيخ المفيد أبى عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي رضي الله عنه وأرضاه . والنسخة ناقصة الاخر ، من اواخر الفصل التاسع والفصل العاشر

باكمله . وتاريخ كتابة النسخة غير معلوم ، لكن عند ملاحظة التملك الموجود عليها نجزم بانها كتبت إما آخر القرن السادس أو أول القرن السابع . راجع فهرست المكتبة المرعشية 1 : 268 .


( ب ) نسخة ( ر ) ، وهي النسخة المحفوظة في المكتبة العامة لاية الله المرعشي في قم ، ضمن مجموعة رقم 78 ، الرسالة التاسعة ، من ورقة 104 والى ورقة 123 ، جاء في أول الرسالة ان هذا الكتاب جواب اسئلة ابي العلاء تاج الملك .

وتاريخ كتابة النسخة غير معلوم والظاهر أنها كتبت في القرن 13 ، يحتمل أن تكون هذه النسخة استنسخت من نسخة ( ع ) التي مرت . راجع فهرست المكتبة المرعشية 1 : 92 .


( ج ) نسخة ( ل ) ، وهي النسخة المحفوظة في مكتبة المجلس في طهران ضمن مجموعة رقم 8 من صفحة 213 إلى صفحة 242 ، الرسالة الثامنة عشر .

- ص 34 -

راجع فهرست مكتبة المجلس : 1 : 272

( د ) نسخة ( س ) ، وهي النسخة المستنسخة والمصححة المحفوظة في دفتر مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم ، وهي ( 100 ) صفحة
 

( ه‍ ) نسخة ( ط ) ، وهى النسخة المطبوعة في النجف 1370 ه‍ ، المطبعة الحيدرية ، جاء في أولها : الفصول العشرة في الغيبة تأليف الامام الفقيه المحقق محمد بن محمد بن النعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد المتوفى سنة 413 ه‍ ،

وجاء في آخرها : يقول الفقير الى الله الغني شير محمد بن صفر علي الهمداني الجورقاني : قد نسخت هذه النسخة إلى اوائل الفصل السادس من نسخة العالم الجليل الميرزا محمد الطهراني المقيم بسامراء ، وباقيها من نسخة العابر النبيل السيد محمد

صادق آل بحر العلوم ، واتفق لي الفراغ بعون اللة تعالى يوم الرابع عشر من شهر محرم الحرام من سنة 1363 ثلاث وستين بعد الثلاثمائة والالف من الهجرة المقدسة بمشهد سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي بن ابى طالب عليه افضل الصلاة والسلام . وعدد صفحاتها ( 38 ) صفحة بالحجم الرقعي ، وطبع في آخرها : نوادر الراوندي ، ومواليد الائمة .
 

( 2 ) مقابلة هذه النسخ وذكر الاختلافات .

( 3 ) تقويم النص وترجيح الصحيح أو الاصح فيما بين النسخ ووضعه في المتن ، وأشرنا إلى اكثر الاختلافات في الهامش ، لاجل أهمية الكتاب وقدمه ، وقدم النسخ المعتمدة ، كما هو مسلكنا في التحقيق وتمسكنا بعبارة : رب حامل فقه إلى من هو افقه منه .

- ص 35 -

وفي بعض الاحيان أضفنا بعض الكلمات ووضعناها بين معقوفتين ، لعدم استقامة العبارة بدونها .

( 4 ) تخريج الايات القرانية والروايات والاقوال حسب ما أمكن .

( 5 ) وضع ترجمة مبسطة لكل الاعلام الواردة أسماؤهم في المتن والتأكد من صحتها غير الانبياء والائمة عليهم السلام .

( 6 ) التعريف بالكتب الواردة في المتن .

( 7 ) التعريف بالفرق الواردة في المتن .

( 8 ) التعريف بالبلدان الواردة في المتن .

( 9 ) شرح بعض الكلمات اللغوية الصعبة من مصادر اللغة ، وبعض العبارات الصعبة التى تحتاج إلى توضيح .

( 10 ) وضع فهارس متعددة في آخر الكتاب ، تسهيلا للمراجع .

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين 18 / ذي الحجة / 1412 ه‍ ذكرى عيد الغدير الاغر فارس الحسون تبريزيان

 

- ص 39 -

الفصول العشرة في الغيبة

تأليف الامام الشيخ المفيد محمد بن النعمان
ابن المعلم ابي عبد الله ، العبكري ، البغدادي ( 336 - 413 ه‍ )