- النكت الإعتقادية - الشيخ المفيد ص 34 : - |
الفصل الثالث في النبوة
فإن قيل : حكمة الله تقتضي نصب الانبياء والرسل
ام لا ؟ فالجواب : تقتضي ذلك وتوجبه .
فإن قيل : ما حد النبي وما حد
الرسول ؟ فالجواب :
النبي هو الانسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة احد من البشر اعم من ان يكون
له شريعة كمحمد - عليه السلام - أو ليس له شريعة كيحيى - عليه السلام - ( 1 )
مأمورا من الله تعالى بتبليغ الاوامر والنواهي إلى قوم ام لا ( 2 ) .
والرسول هو الانسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة من البشر ( 3 ) وله شريعة
اما مبتدءة كآدم - عليه السلام - أو تكملة لما قبلها كمحمد - صلى الله عليه
وآله - ( 4 ) مأمور ( 5 ) من الله تعالى بتبليغ الاوامر
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ل ون : - له شريعة . . . كيحيى عليه السلام . ( 2 ) ك : - ام لا
. ( 3 ) ل وك ون : بشر .
( 4 ) ك ول ون : - وله شريعة اما . . . كمحمد صلى الله عليه وآله . ( 5
) م ول ون : مامورأ . ( * )
|
|
|
والنواهي إلى قوم .
فإن قيل : ما الدليل على ان نصب
الانبياء والرسل واجب في الحكمة ؟ فالجواب :
الدليل على ذلك انه لطف واللطف واجب في الحكمة فنصب الانبياء والرسل واجب في
الحكمة ( 1 ) .
فإن قيل : ما حد اللطف ؟
فالجواب :
اللطف هو ما يقرب المكلف معه من ( 2 ) الطاعة ويبعد عن المعصية ولا حظ له في
التمكين ولم ( 3 ) يبلغ الالجاء .
فإن قيل : ما الدليل على ان اللطف واجب في الحكمة
؟ فالجواب : الدليل
على وجوبه توقف غرض المكلف عليه فيكون واجبا في الحكمة وهو المطلوب .
فإن قيل :
من نبي هذه الامة ؟ فالجواب :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف صلى الله عليه وآله .
فإن قيل : ما الدليل على نبوته
؟
فالجواب :
الدليل على ذلك انه ادعى النبوة وظهر المعجز على يده وكل من ادعى النبوة وظهر
المعجز على يده فهو ( 4 ) نبي حقا .
فإن قيل :
ماحد المعجز ؟ فالجواب :
المعجز هو الامر الخارق للعادة المطابق للدعوى المقرون بالتحدي المتعذر على
الخلق الاتيان بمثله .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ل : - فنصب الانبياء والرسل واجب في الحكمة . ( 2 ) ل وم ون :
إلى . ( 3 ) ل : ولا . ( 4 ) ك ون : فيكون نبيا . ( * )
|
|
|
فإن قيل : بما علمتم انه ادعى
النبوة وظهر المعجز على يده ؟ فالجواب :
علمنا ذلك بالتواتر ، فانه لا يشك احد في ان رجلا اسمه محمد بن عبد الله بن عبد
المطلب بن هاشم بن عبد مناف ظهر بمكة وادعى النبوة .
واما ظهور المعجز على يده - صلى الله عليه وآله - فاكثر من ان
يحصى حتى ضبط المسلمون له الف معجزة ( 1 ) ، من جملتها : القرآن ، وانشقاق
القمر ( 2 ) ، وحنين الجذع ( 3 ) ، ونبوع الماء من بين اصابعه ( 4 ) وختم ( 5 )
الحصا في
كفه ( 6 ) ، وشكاية البعير ( 7 ) ، وسلام ( 8 ) الغزالة ( 9 )
، وكلام الذئب ( 10 ) ، وكلام الذراع المسمومة ( 11 ) ، واشباع الخلق الكثير من
الطعام ( 12 ) القليل ( 13 ) ، واحياء
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ل ون : معجز .
( 2 ) تفسير القمي 2 / 340 ،
صحيح البخاري باب سؤال المشركين ان يريهم النبي
صلى الله عليه وآله آية فاراهم انشقاق القمر ، فتح
الباري 6 / 494 .
( 3 ) سنن الترمذي باب 28 ح 3706 ج 5 /
254 ، صحيح البخاري باب علامات النبوة في الاسلام ،
فتح الباري 6 / 471 .
( 4 )
سنن الترمذي باب 31 ح 3710 ج 5 / 256 ، صحيح
البخاري باب علامات النبوة في الاسلام ، فتح الباري
6 / 457 .
( 5 ) ل : حتم .
( 6 ) اعلام الورى ص 180 ،
روضة الواعظين ص 63 .
مناقب آل ابي طالب 1 / 90 .
( 7 )
اعلام الورى ص 28 .
( 8 ) ن : كلام .
( 9 )
اعلام الورى ص 26 .
( 10 )
اعلام الورى ص 25 و 180 .
( 11 ) ك ول : المسموم .
امالي الصدوق مجلس 40 ح 2 ص 186 ، السيرة النبوية
3 / 352 ، تاريخ اليعقوبي 2 / 57 .
( 12 ) م : طعام ، ل : الزاد اليسير .
( 13 ) سنن الترمذي
باب 30 ح 3709 ج 5 / 255 ، صحيح البخاري باب
علامات النبوة فتح الباري 6 / 460 . ( * )
|
|
|
الميت ( 1 ) ، والاخبار بالغيب ( 2 ) وامثال ذلك .
فإن قيل : ما الدليل على ان كل
من ادعى النبوة وظهر المعجز على يده فهو نبي ؟ فالجواب :
هذه مقدمة ضرورية لا تفتقر إلى دليل لكنا ننبه عليها فنقول : المعجز فعل الله
تعالى وهو قائم مقام التصديق ومن صدقه الله تعالى فهو صادق لاستحالة ان يصدق
الله الكذاب .
فإن قيل : هذا النبي الذي
اثبتموه معصوم ام لا ؟ فالجواب :
معصوم من اول عمره إلى آخره ( 3 ) عن ( 4 ) السهو والنسيان والذنوب الكبائر
والصغائر ( 5 ) عمدا وسهوا .
فإن قيل : ما حد العصمة ؟
فالجواب :
العصمة لطف ( 6 ) يفعله ( 7 ) الله تعالى بالمكلف بحث يمتنع منه وقوع المعصية
وترك الطاعة مع قدرته عليهما .
فإن قيل : ما الدليل على انه معصوم من اول عمره
إلى آخره ؟ فالجواب : الدليل على ذلك انه لو عهد
منه في سالف عمره سهو أو نسيان لارتفع الوثوق عن اخباراته ولو عهد منه خطيئة
لنفرت العقول من متابعته فتبطل فائدة البعثة .
|
* هامش * |
|
|
( 1 )
اعلام الورى ص 139 . ( 2 )
سنن الترمذي باب 108 خ 3862 ج 5 / 323 وص 333 . ( 3 ) ل : آخر عمره .
( 4 ) ل : من . ( 5 ) ك : صغيرة وكبيرة ، ن : كبائر وصغائر ، ل : من
كبائر وصغائر . ( 6 ) ك : فعل . ( 7 ) ل : يفعل . ( * )
|
|
|
فإن قيل : هل علمتم من دينه
انه خاتم الانبياء ( 1 ) ام لا ؟ فالجواب :
علمنا ذلك من دينه صلى الله عليه وآله .
فإن قيل : بما ( 2 ) علمتموه .
فالجواب :
علمنا ذلك بالقران ( 3 ) والحديث . اما القرآن فقوله تعالى :
( ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) ( 4 )
.
واما الحديث فقوله عليه السلام لعلي عليه السلام : " انت مني
بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي " ( 5 ) . * * *
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ن وم : الرسل . ( 2 ) ل وك : بم . ( 3 ) ك : من النص من القرآن .
( 4 ) الاحزاب : 33 / 40 .
( 5 ) تفسير فرات الكوفي ص 160 ،
معاني الاخبار ص 73 ،
سنن الترمذي
باب 91 ح 3814 ج 5 / 304 ، سنن ابن ماجة ج
1 / 45 ح 121 . ( * )
|
|
|
|