- النكت الإعتقادية - الشيخ المفيد ص 46 : - |
الفصل الخامس في المعاد
فإن قيل : كل من اتصف ( 1 )
بالحياة هل يعاد بعد الموت ام لا ؟ فالجواب : كل
من اتصف بالحياة يعاد بعد الموت .
فإن قيل : ما الدليل على ذلك ؟
فالجواب : الدليل على ذلك قوله تعالى :
( وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم
امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شئ ثم إلى ربهم يحشرون ) ( 2 ) . واخبار
الصادق عليه السلام . فان العقل دل ( 3 ) على اعادة من له عوض أو عليه عوض .
والنقل دل على اعادة الجميع .
فإن قيل : كل ما جاء به الرسول صلى الله عليه
وآله من سؤال القبر ، ومنكر ونكير ، ومبشر وبشر ( 4 ) ، وحشر الابدان والنفوس ،
والميزان ، وتطاير
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ل : متصف . ( 2 ) الانعام : 6 / 38
. ( 3 ) ن وم : العقل والنقل دالان . ( 4 ) ل : نذير . ( * )
|
|
|
الكتب ، وشهادة الجوارح ، والصراط ، والجنة وما وعد الله فيها
من النعيم الدائم الذي لا ينقطع ابدا ، والنار وما وعد الله فيها من العقاب ( 1
) الدائم الذي لا ينقطع ابدا ، وشفاعة محمد صلى الله عليه وآله لاهل الكبائر
والكوثر الذي يسقي منه أمير المؤمنين عليه السلام العطاش من المؤمنين حق ام لا
( 2 ) ؟ فالجواب : حق لا يشك ( 3 ) فيه احد ( 4 )
من المؤمنين .
فإن قيل : ما الدليل على ان كل ما جاء به النبي
صلى الله عليه وآله فهو حق ؟
فالجواب : الدليل على ذلك انه عليه الصلاة
والسلام معصوم وكل ما ( 5 ) اخبر به المعصوم فهو حق والا لم يكن المعصوم معصوما
فكل ( 6 ) ما اخبر به النبي صلى الله عليه وآله فهو حق .
وهذا آخر ما اردنا ايراد في هذه المقدمة ولنختمها بآية من كتاب الله العزيز وهي
: ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين ) ( 7 ) . * * * *
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) ك : العذاب والعقاب . ( 2 ) ل : ام باطل . ( 3 ) ك : لا شك . ( ،
) ك : لاحد .
( 5 ) ن : فكل . ( 6 ) م : وكل . ( 7 ) الصافات
: 37 / 180 - 182 . م : + والله اعلم بالصواب . ( * )
|
|
|
|