- النكت في مقدمات الأصول - الشيخ المفيد ص 31 : - |
باب الكلام في حدث العالم و إثبات
محدثه والابانة عن صفاته
[ 45 ] فإن قال : ما الدليل على حدث العالم ؟ .
فقل : تغير أجزائه ، واحتمالها الزيادة والنقصان .
[ 46 ] فإن قال : ما وجه دلالة
ذلك ، والبرهان عليه ؟ . فقل : لانه لو كان قديما
لا ختص في القدم بصفة ( 1 ) ، واستحال خروجه عنها ، لفساد تعلق العدم بالقديم
والبطلان .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) في " ك " : بطابقة . ( * )
|
|
|
[ 47 ] فإن قال : ما الدليل [
على وجوب المحدث له ] ( 1 ) . فقل : ما أوجب في
البدائه ( 2 ) للكتابة كاتبا ، وللبناء بانيا ، وللمساحة ماسحا ( 3 ) .
[ 48 ] فإن قال : ما الدليل على
وجوده ؟ . فقل : ما في العقول من استحالة فعل من
غير [ صنع أحد له ] ( 4 ) ، ووجوده ، وعلمه ، وحياته ، فهو من معدوم - ليس بشئ
- أشد استحالة .
[ 49 ] فإن قال : لم لا يجوز
عدمه بعد الوجود ؟ . فقل : لقدمه ، إذ القديم
بالوجود أولى منه بالعدم .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) كذا نستظهره من " الاصل " ويفيده الجواب ، وفي " ك وضا " موضع ما
بين القوسين فراغ ، وكتب في هامش " ك " : بياض .
( 2 ) في " ك " البداية ، وكذا كلما تكررت الكلمة فيما يلي .
( 3 ) ( وللمساحة ماسحا ) ليست في " ضا " وهي مشوهة في " الاصل " .
( 4 ) كذا قرأنا " الاصل " وموضعه في " ك " بياض ، وفي " ضا " : ( جاحد
له . . . ) وفراغ بقدر كلمة واحدة . ( * )
|
|
|
[ 50 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه قديم ؟ . فقل : لانه يتأتى منه ما لا يتأتى
منا لحدثنا ( 1 ) بالجواهر ، والاجناس المخصوصة من الاعراض .
[ 51 ] فإن قال : ما الدليل على أنه حي ؟ .
فقل : اقتضاء ما في العالم من آثار قدرته ،
والقادر في مقتضى العقول يجب أن يكون حيا .
[ 52 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه قادر ؟ . فقل : تعلق الافعال به ، مع تعذرها
- في البدائه - على العاجز ، واستحالة وقوعها على طريق الابتداء من الميت .
[ 53 ] فإن قال : ما الذي يدل
على أنه عالم ؟ . فقل : ما في أفعاله من الاتقان
، والتظافر ( 2 ) على الاتساق ، وتعذر ما كان بهذه الصفة - في البدائه - على
الجاهل .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) كذا ظاهر " الاصل " وفي " ك " بدل ( منها لحدثنا ) من الحدث لا ،
وفي " ضا " : من الحدث .
( 2 ) كذا ظاهر " الاصل " ويقتضيه التعدي بعلى ، لكن في " ك " النظام ،
وفي " ضا " : الت . . . ، كذا مبتورة الآخر . ( * )
|
|
|
[ 54 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه سميع ؟ . فقل : ما ثبت من حياته مع تعريه من
الآفات .
[ 55 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه بصير ؟ . فقل : ما تقدم من دلالة السمع .
[ 56 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه حكيم ؟ . فقل : ما ثبت من غناه ، وعلمه بقبح
القبيح .
[ 57 ] فإن قال : ما الدليل على
غناه ؟ . فقل : ما ثبت من قدمه ، واستحالة الحاجة
في صفة القديم ( 1 ) .
[ 58 ] فإن قال : ما الدليل على
صدقه ( 2 ) ؟ . فقل : ما ثبت من حكمته ، وغناه عن
القبيح .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) في " ضا " : القدرة بدل ( لقديم ) .
( 2 ) كذا في " ضا " وموضع ( صدقه ) بياض في " ك " والكلمة مشوهة في "
الاصل " . ( * )
|
|
|
[ 59 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه غير ظالم ( 1 ) ؟ . فقل : ما ثبت من غناه في
الحكمة ( 2 )[ ولان الظلم قبيح ] ( 3 ).
[ 60 ] فإن قال : ما الدليل على
أنه جواد كريم ؟ . فقل : ما دل على أنه حكيم رحيم
. * * * *
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) كلمة ( ظالم ) مشوهة في " الاصل " ، وكان في " ك وضا " مكانها :
غير فقير ، ويقرب ما أثبت أن المصنف ذكر صفة الغنى سابقا ، ولم يذكر صفة العدل
.
( 2 ) الجواب إلى هنا في " ك " ، لكن في " ضا " وظاهر " الاصل " : قد
أثبت في غناه في الحكمة .
( 3 ) كذا الظاهر وهو مشوه في " الاصل " ، لكن في " ك وضا " ولا تعظيم
! . ( * )
|
|
|
|