- النكت في مقدمات الأصول- الشيخ المفيد ص 39 : - |
باب الكلام في التوحيد
[ 67 ] فإن قال : ما الدليل على أنه في الالهية
واحد ؟ . فقل : استحالة تعلق النقص بمستحق
الالهية ، ووجوبه فيما زاد . . . ( 1 ) المعنى على الواحد .
[ 68 ] فإن قال : فما وجه وجوبه فيما زاد على
الواحد ؟ . فقل : هو ( 2 ) ما للعقول من وجوب
التساوي - إذ ذاك - بينهما ، أو بينهم ، في القدرة [ أ ] والتفاضل : ولو تساويا
، لكان كل واحد منهما متى رام ضد ما رام صاحبه إيقاعه ، امتنعا ، وتكافئا في
المنع ، فعدم مرادهما جميعا ، وذلك غاية النقص . ولو تفاضلا ، لكان المفضول -
بالبدائه - ناقصا .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) في " الاصل " كلمة غير مقروءة ، وفي " ضا " : زاد على المعنى . (
2 ) كذا ظاهر " الاصل " وليس ( وهو ) في " ضا " ، وفي " ك " فقل : العقول . ( *
)
|
|
|
باب الكلام في الرسالة
[ 69 ] فإن قال : ما الدلالة على جواز بعثه
بالرسل ( 1 ) عليهم السلام ؟ . فقل : قدرته على
ذلك ، واستحالة تعذره عليه .
[ 70 ] فإن قال : ما الدليل على
حسن بعثه ( 2 ) بالرسل ( 3 ) ؟ . فقل : ما في ذلك
من اللطف للخلق .
[ 71 ] فإن قال : ما الدليل على
أن فيها لطفا للخلق ؟ . فقل : وجودها فيما سلف
بالصحيح من السمع .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) كذا في " الاصل " وفي " ضا " : بعثه الرسل ، وفي " ك " بعثة
الرسل . ( 2 ) كذا في " ضا " وفي " الاصل " : بعثته ، وفي " ك " بعثة . ( 3 )
كذا في الاصل ، وفي " ك وضا " : الرسل . ( * )
|
|
|
[ 72 ] فإن قال : ما الدلالة
على وجودها ( 1 ) من السمع ؟ . فقل : تواتر
الاخبار بما ظهر على كثير من مدعيها من العجز في نفسه بالنظر إلى رسه ( 2 )
بالعقل .
[ 73 ] فإن قال : ما الدليل على نبوة محمد عليه
السلام ؟ . فقل : ما قهر به العرب ، والعجم ،
والخاصة ، والعامة ، من القرآن .
[ 74 ] فإن قال : ما وجه دلالة القرآن ؟ .
فقل : وجهها التحدي الواقع بسائر الفصحاء والبلغاء ، وعجزهم عن معارضته
بمثله في النظام .
[ 75 ] فإن قال : ومن أي وجه حصل عجزهم عنه ؟ وما
الحجة في ذلك والبرهان ؟ . فقل : برهان ذلك
عدولهم عن المعارضة إلى السيف الذي هو أشق عل الانفس من سائر أجناس الكلام .
|
* هامش * |
|
|
( 1 ) كتب في " ضا " وجوبها ، وفوته " وجودها " .
|( 2 ) كذا في " الاصل وضا " وفي " ك " : رسه ، غير منقوط في الجميع ،
ولعله من الريب . ( * )
|
|
|
|