عقائد الشيعة الإمامية / الشيخ المفيد / مصادر الشيخ المفيد

 

 

- تفضيل أمير المؤمنين ( ع ) - الشيخ المفيد ص 17 : -

تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام
تأليف الشيخ المفيد قدس سره
 

- ص 18 -

بسم الله الرحمن الرحيم ( 1 )

بيان أقوال الشيعة في المسألة
 

قال الشيخ المفيد رضي الله عنه : اختلفت الشيعة في هذه المسألة : فقالت الجارودية ( 2 ) : إنه كان عليه السلام أفضل من كافة الصحابة . فاما غيرهم فلا يقطع على فضله على كافتهم ( 3 ) ، وبدعوا من سوى ( 4 ) بينه
 

  * هامش *  
 

( 1 ) زاد في أ " : وبه نستعين ، وفي " ب " : رب يسر .
( 2 ) الجارودية : فرقة من الزيدية ، منسوبة إلى ابي الجارود زياد بن المنذر ، المتوفى نحو 150 ه‍ ، قالوا بتفضيل علي عليه السلام ، وقالوا : لم يصل أحد من الصحابة إلى مقامه ، وإن من دفعه عن هذا المقام فهر كافر ، وإن الامة كفرت وضلت في تركها بيعته ، ثم جعلوا الامامة بعده في الحسن ثم الحسين عليهما السلام ، ثم هي شورى بين أولادهما ، فمن خرج وشهر سيفه فهو مستحق للامامة .
المقالات والفرق
: 18 ، الملل والنحل 1 : 140 ، الفرق بين الفرق : 30 ، مقالات الاسلاميين 1 : 259 .
( 3 ) في ب " : كافهم .
( 4 ) في " أ " و " ب " : وندعوا من سوى ، وفي " ج‍ : ويدعي التسوية ، وكلها تصحيف صحيحه ما أثبتناه . ( * )

 

 

- ص 19 -

وبين من سلف ، أو فضله ( 5 ) ، أو شك في ذلك ، وقطعوا على فضل الانبياء عليهم السلام كلهم عليه .
 

واختلف ( 6 ) أهل الامامة في هذا الباب : فقال كثير من متكلميهم ( 7 ) : إن الانبياء عليهم السلام أفضل منه على القطع والثبات .


وقال جمهور ( 8 ) أهل الآثار منهم ( 9 ) والنقل والفقه بالروايات ، وطبقة من المتكلمين منهم ( 10 ) وأصحاب الحجاج : إنه عليه السلام أفضل من كافة البشر سوى رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله فإنه أفضل منه .


ووقف منهم نفر ( 11 ) قليل في هذا الباب فقالوا : لسنا نعلم أكان أفضل ممن ( 12 ) سلف من الانبياء ، أو ( 13 ) كان مساويأ لهم ، أو دونهم فيما يستحق به الثواب . فاما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم محمد بن عبد الله فكان أفضل منه على ( 14 ) غير ارتياب .


وقال فريق آخر منهم ( 1 ) : إن أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه أفضل البشر سوى أولي العزم من الرسل فإنهم أفضل منه عند الله ( 16 ) .
 

  * هامش *  
  ( 5 ) في " ج‍ " : أفضل .
( 6 ) في أ " و " ب : اختلفت .
( 7 ) في أ " وب " وج‍ " : متعلميهم ، تصحيف صحيحه ما أثبتناه .
( 8 ) زاد في " ج‍ : من .
( 9 ) و
 
( 10 ) : ( منهم ) ليس في ج‍ " .
( 11 ) ( منهم نفر ) : ليس في " ج‍ " .
( 12 ) في " أ وب " : من .
( 13 ) في " ج‍ " : أم .
( 14 ) في ج‍ " : من .
( 15 ) في أ " و " ب " : منهم آخر .
 
( 16 ) انظر تفصيل أقوال الفرق والمذاهب في هذه المسألة في الفصول المختارة : 67 - 68 . ( * )