- تفضيل أمير المؤمنين ( ع ) - الشيخ المفيد ص 29 : - |
فصل الاستدلال بمقام أمير المؤمنين
عليه السلام
في القيامة على أفضليته في الدنيا
ومن ذلك ما جاءت به الاخبار على التظاهر والانتشار ، ونقله رجال الخاصة والعامة
على التطابق والاتفاق عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أن أمير المؤمنين
صلوات الله عليه يلي معه الحوض يوم القيامة ( 62 ) .
ويحمل بين يديه لواء الحمد إلى الجنة ( 63 ) . وأنه قسيم
الجنة والنار ( 64 ) . وأنه يعلو معه في مراتب المنبر المنصوب له يوم القيامة
للمآب ، فيقعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في ذروته وأعلاه ، ويجلس أمير
المؤمنين
|
* هامش * |
|
|
( 62 ) الرياض النضرة 3 : 173 و 185 ،
ذخائر العقبى : 86 ، 91 ،
مناقب ابن المغازلي
: 119 ، 237 ، مجمع الزوائد 10 : 367 ،
شرح ابن أبي الحديد 9 : 172 ،
العمدة : 119 ،
بشارة المصطفى : 200 .
( 63 )
الرياض النضرة 3 : 172 ،
ذخائر العقبي : 75 ، 86 ،
مناقب الخوارزمي : 23 و 208 ،
مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : 49 ،
شرح ابن ابي الحديد 9 : 169 .
( 64 )
النهاية للجزري 4 : 61 ،
الصواعق المحرقة
: 126 ، مناقب ابن المغازلي : 67 ،
مناقب الخوارزمي : 209 و 236 ،
فرائد السمطين 1 : 325 / 253 و 254 ، ترجمة الامام علي عليه السلام من
تاريخ دمشق 2 : 243 - 246 ،
شرح ابن أبي الحديد 9 : 165 ،
لسان الميزان 3 : 247 ، بشارة
المصطفى : 122 . ( * )
|
|
|
صلوات الله عليه في المرقاة التي تلي الذروة منه ( 6 ) ،
ويجلس الانبياء صلوات الله عليهم دونهما ( 66 ) صلوات الله وسلامه عليهما ( 67
) ، وأنه يدعى صلى الله عليه وآله فيكسى ( 68 ) حلة أخرى ( 69 ) .
وأنه لا يجوز الصراط يوم القيامة إلا من معه براءة من علي بن أبي طالب عليه
السلام من النار ( 70 ) . وأن ذريته الائمة الابرار عليهم السلام يومئذ أصحاب
الاعراف ( 71 ) .
وأمثال هذه ( 72 ) الاخبار يطول بذكرها المقام ( 73 ) ، وينتشر بتعدادها ( 74 )
الكلام . ومن عني باخبار العامة ، وتصفح ( 7 ) روايات الخاصة ، ولقي النقلة من
الفريقين ، وحمل عنهم الاثار ، لم يتخالجه ريب في ظهورها بينهم ،
|
* هامش * |
|
|
( 65 ) في " ج " : أمير المؤمنيين عليه السلام دونه بمرقاة .
( 66 ) في " ج " : دونها .
( 67 ) في ج " : عليهم .
( 68 ) في " ج " : فيلبس .
( 69 ) لسان الميزان 4 : 266 ،
المختصر : 151 .
( 70 )
الرياض النضرة 3 : 232 ،
ذخائر العقبى : 71 ،
الصواعق المحرقة : 126 ،
مناقب ابن المغازلي : 119 / 156 و 131 / 172 و 289 / 242 ،
مناقب الخوارزمي : 31 ،
مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : 39 ، فرائد
السمطين 1 : 292 / 230 .
( 71 )
شواهد التنزيل 1 : 98 / 256 ،
ينابيع المودة : 102 ،
الكافي 1 : 141 / 9 ،
تفسير العياشي 2 : 18 / 44 و 45 ،
بصائر الدرجات : 515 ،
معاني الاخبار : 59 / 9 ،
مختصر البصائر : 52 - 55 ،
مناقب ابن شهرآشوب 3 : 23 .
( 72 ) في ب " وج " : لهذه .
( 73 ) في " أ " وب " : التقصاص ، وبعني التتبع .
( 74 ) في ج " : وينشر بتعددها .
( 75 ) في أ " و " ب " : ويصلح . ( * )
|
|
|
واتفاقهم على تصحيحها والتسليم لها ، على الاصطلاح . وقد ثبت
أن القيامة محل الجزاء ، وأن الترتيب في الكرامة ( 76 ) فيها بحسب الاعمال ( 77
) ، ومقامات الهوان فيها على الاستحقاق بالاعمال ( 78 ) .
وإذا كان مضمون هذه الاخبار يفيد تقدم أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه
على كافة الخلق سوى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كرامته والثواب ( 79
) ، دل ذلك على أنه أفضل من سائرهم في ( 80 ) الاعمال . * * * *
|
* هامش * |
|
|
( 76 ) في ج " : الكتابة .
( 77 ) في " أ : يحسب للاعمال .
( 78 ) ( بالاعمال ) ليس في ج " .
( 79 ) في أ و " ب : كرامة الثواب .
( 80 ) في أ " و " ب " : من . ( * )
|
|
|
|