موقع عقائد الشيعة الإمامية >> العلامة الحلي

 

 

الله تعالى سميع بصير

كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد - العلامة الحلي - ص 402-403

 

قال صاحب تجريد الاعتقاد: "والنقل دل على اتصافه بالإدراك والعقل على استحالة الآلات".

أقول: اتفق المسلمون كافة على أنه تعالى مدرك واختلفوا في معناه، فالذي ذهب إليه أبو الحسين أن معناه علمه تعالى بالمسموعات والمبصرات، وأثبت الأشعرية وجماعة من المعتزلة صفة زائدة على العلم.

والدليل على ثبوت كونه تعالى سميعا بصيرا السمع، فإن القرآن قد دل عليه وإجماع المسلمين على ذلك. إذا عرفت هذا فنقول: السمع والبصر في حقنا أنما يكون بآلات جسمانية وكذا غيرهما من الادراكات، وهذا الشرط ممتنع في حقه تعالى بالعقل فإما أن يرجع بالسمع والبصر إلى ما ذهب إليه أبو الحسين، وإما إلى صفة زائدة غير مفتقرة إلى الآلات في حقه تعالى.

 

العودة لصفحة العلامة الحلي