عقائد الشيعة الإمامية / الرد على الشبهات

 

بغض الوهابيـة لأميـر المؤمنيـن عليـه السـلام

 

(1)

جانب من بغض ابن تيمية مرجع الوهابية الأول لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

 

منهاج السنة ، ج8 ص285 (أمير المؤمنين كان يسجد للأصنام، إيمان أمير الؤمنين ناقص)

"قبل أنْ يبعث الله محمّداً (صلى الله عليه وسلم) لم يكن أحد مؤمناً من قريش لا رجل، ولا صبيّ، ولا امرأة، ولا الثلاثة، ولا علي. وإذا قيل عن الرجال: إنّهم كانوا يعبدون الاصنام، فالصبيان كذلك: علي وغيره. وإن قيل: كفر الصبي ليس مثل كفر البالغ. قيل: ولا إيمان الصبي مثل إيمان البالغ. فأولئك يثبت لهم حكم الايمان والكفر وهم بالغون، وعلي يثبت له حكم الكفر والايمان وهو دون البلوغ، والصبي المولود بين أبوين كافرين يجري عليه حكم الكفر في الدنيا باتّفاق المسلمين."

 

منهاج السنة ، ج2 ص62 (لا يمكن إثبات إيمان أمير المؤمنين)

"إنّ الرافضة تعجز عن إثبات إيمان علي وعدالته... فإنْ احتجّوا بما تواتر من إسلامه وهجرته وجهاده، فقد تواتر إسلام معاوية ويزيد وخلفاء بني أُميّة وبني العباس، وصلاتهم وصيامهم وجهادهم"

 

منهاج السنة ، ج7 ص515 (تكذيب النبي في أن أمير المؤمنين باب مدينة علمه)

"وحديث «أنا مدينة العلم وعلي بابها» أضعف وأوهى، ولهذا إنّما يعدّ في الموضوعات"

 

منهاج السنة ، ج7 ص512 (تكذيب النبي في أن أمير المؤمنين أقضى الأصحاب)

وحول حديث أقضاكم علي يقول: "فهذا الحديث لم يثبت، وليس له إسناد تقوم به الحجّة... لم يروه أحد في السنن المشهورة، ولا المساند المعروفة، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف، وإنّما يروى من طريق من هو معروف بالكذب".

 

منهاج السنة ، ج8 ص281 (الأصحاب أتبع للكتاب والسنة من أمير المؤمنين)

"وقد جمع الشافعي ومحمد بن نصر المروزي كتاباً كبيراً فيما لم يأخذ به المسلمون من قول عليّ، لكون قول غيره من الصحابة اتبع للكتاب والسنة"

 

منهاج السنة ، ج8 ص229 (لم يثب أن أمير المؤنين قد حفظ القرآن كله)

"وعثمان جمع القرآن كلّه بلا ريب، وكان أحياناً يقرؤه في ركعة، وعلي قد اختلف فيه هل حفظ القرآن كلّه أم لا؟"

 

منهاج السنة ، ج4 ص390 (ابن تيمية يخطأ النبي في أن قتلة عمار بن ياسر كانت فئة باغية)

"فإن قال الذابُّ عن علي: هؤلاء الذين قاتلهم علي كانوا بغاة، فقد ثبت في الصحيح: إنّ النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لعمّار بن ياسر (رضي الله عنه): «تقتلك الفئة الباغية»، وهم قتلوا عمّاراً، فههنا للناس أقوال: منهم من قدح في حديث عمّار، ومنهم من تأوّله على أنّ الباغي الطالب، وهو تأويل ضعيف، وأمّا السلف والائمّة فيقول أكثرهم كأبي حنيفة ومالك وأحمد وغيرهم: لم يوجد شرط قتال الطائفة الباغية."

 

منهاج السنة ، ج7 ص516 (التقليل من أمر علم أمير المؤمنين)

"جميع مدائن الاسلام بلغهم العلم عن الرسول من غير علي."

 

منهاج السنة ، ج2 ص30 (تكذيب شأن نزول آية (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) في أمير المؤمنين)

وقال ابن تيمية في قوله تعالى (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا): "وقد وضع بعض الكذّابين حديثاً مفترى أنّ هذه الاية نزلت في علي لمّا تصدّق بخاتمه في الصلاة، وهذا كذب بإجماع أهل العلم بالنقل، وكذبه بيّن من وجوه كثيرة."

 

منهاج السنة ، ج7 ص228

(تكذيب شأن نزول آية (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِالَّليْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً) في أمير المؤمنين)

وقال ابن تيمية حول نزول قوله تعالى (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِالَّليْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً) في علي عليه السلام: "إن هذا كذب ليس بثابت"

 

منهاج السنة ، ج7 ص139 (تكذيب شأن نزول آية (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْم هَاد) في أمير المؤمنين)

وقال ابن تيمية حول نزول قوله تعالى (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْم هَاد) في علي عيله السلام: "إن هذا كذب موضوع بإتفاق أهل العلم بالحديث"

 

منهاج السنة ، ج4 ص238 (تكذيب حديث «علي مع الحق والحق مع علي» )

وحول حديث: «علي مع الحق والحق مع علي»، يقول: "من أعظم الكلام كذباً وجهلاً، فإنّ هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف، فكيف يقال: إنّهم جميعاً رووا هذا الحديث؟ وهل يكون أكذب ممّن يروي عن الصحابة والعلماء أنّهم رووا حديثاً، والحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلاً، بل هذا من أظهر الكذب"

 

منهاج السنة ، ج7 ص302 (تكذيب حديث يوم الدار)

وحول حديث يوم الدار في قضية "وأنذر عشيرتك الأقربين" يقول: "هذا الحديث كذب عند أهل المعرفة بالحديث، فما من عالم يعرف الحديث إلاّ وهو يعلم أنّه كذب موضوع"

 

منهاج السنة ، ج7 ص395 (تكذيب حديث مثل أهل بيتي كسفينة نوح)

وحول حديث «مثل أهل بيتي كسفينة نوح»، يقول: "وأمّا قوله: «مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح» فهذا لا يعرف له إسناد، لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطّاب الليل الذين يروون الموضوعات، فهذا ممّا يزيده وهناً"

 

منهاج السنة ، ج7 ص371 (تكذيب حديث الطير)

وحول حديث الطير يقول: "إنّ حديث الطير من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة"

 

16: منهاج السنة ، ج1 ص 537، 539 (أراء ابن تيمية في خلافة وإمامة أمير المؤمنين)

ويقول في خلافة أمير المؤنين:

"إضطرب الناس في خلافة علي على أقوال:

فقالت طائفة: إنّه إمام وإنّ معاوية إمام

وقالت طائفة: لم يكن في ذلك الزمان إمام عام، بل كان زمان فتنة

وقالت طائفة ثالثة: بل علي هو الامام، وهو مصيب في قتاله لمن قاتله، وكذلك من قاتله من الصحابة كطلحة والزبير كلّهم مجتهدون مصيبون

وطائفة رابعة تجعل عليّاً هو الامام، وكان مجتهداً مصيباً في القتال، ومن قاتله كانوا مجتهدين مخطئين

وطائفة خامسة تقول: إنّ عليّاً مع كونه كان خليفة وهو أقرب إلى الحقّ من معاوية فكان ترك القتال أولى"

 

منهاج السنة ، ج7 ص511 (الكذب على أمير المؤمنين)

"وأمّا الاشياء التي نسبها إلى أمير المؤمنين، والاكاذيب التي هي في الحقيقة كذب عليه، في كلماته كثيرة، منها: إنّ عليّاً كان يقول مراراً: إنّ أبابكر وعمر أفضل منّي، وكان يفضّلهما على نفسه. يقول: "حتى قال: لا يبلغني عن أحد أنّه فضّلني على أبي بكر وعمر إلاّ جلدته جلد المفتري"

 

منهاج السنة ، ج7 ص137، 138 (أمير المؤمنين ليس من الذين آمنوا وعملوا الصالحات)

"الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم لاسيما أبو بكر وعمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه..."

 

منهاج السنة ، ج7 ص361 (تكذيب حديث المؤخاة)

"الثالث: إن أحاديث المؤاخاة لعلي كلها موضوعة والنبي صلى الله عليه وسلم لم يؤاخ أحدا ولا آخى بين مهاجري ومهاجري ولا بين أبي بكر وعمر ولا بين أنصاري وأنصاري ولكن آخى بين المهاجرين و الأنصار في أول قدومه المدينة..."

 

مجموع الفتاوى، ج4 ص417، 418 (تكذيب حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه)

"وأما قوله‏:‏ ‏(‏من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ‏)‏ فهذا ليس في شيء من الأمهات؛ إلا في الترمذي، وليس فيه إلا‏:‏ ‏(‏من كنت مولاه فعلى مولاه‏)‏، وأما الزيادة فليست في الحديث‏.‏ وسئل عنها الإمام أحمد فقال‏:‏ زيادة كوفية... ثم قال: وكذلك قوله‏:‏ ‏(‏اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه‏)‏ مخالف لأصل الإسلام؛ فإن القرآن قد بين أن المؤمنين إخوة مع قتالهم وبغي بعضهم على بعض‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من كنت مولاه فعلي مولاه ‏)‏ فمن أهل الحديث من طعن فيه كالبخاري وغيره، ومنهم من حسنه."

 

منهاج السنة ، ج7 ص55 (تكذيب لفظ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)

"الوجه الخامس: إن هذا اللفظ و هو قوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث..."

 

22: منهاج السنة ، ج7 ص149 (تكذيب حديث يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)

"وكذلك من اعتقد في بعض الصحابة اعتقادا غير مطابق وظن فيه انه كان كافرا أو فاسقا فابغضه لذلك كان جاهلا ظالما ولم يكن منافقا، وهذا مما يبين به كذب ما يروى عن بعض الصحابة كجابر انه قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب فان هذا النفي من اظهر الأمور كذبا لا يخفى بطلان هذا النفي على آحاد الناس فضلا عن أن يخفى مثل ذلك على جابر أو نحوه فان الله قد ذكر في سورة التوبة وغيرها من علامات المنافقين و صفاتهم أمورا متعددة ليس في شيء منها بغض علي كقوله "وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا"

 

منهاج السنة ، ج6 ص43 (خفي عن أمير المؤمنين الكثير من سنة النبي)

"وعلي رضي الله عنه قد خفي عليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه."

 

منهاج السنة ، ج7 ص530 (أهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول أمير المؤمنين)

"وأهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول علي بل اخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة عن زيد وعمر وابن عمر و نحوهم."

 

منهاج السنة ، ج8 ص279 (علي استفاد من عمر أكثر مما استفاد عمر من علي، وعثمان ما استفاد من أمير المؤمنين)

"وأما عمر فقد استفاد علي منه أكثر مما استفاد عمر منه وأما عثمان فقد كان أقل علما من أبي بكر وعمر ومع هذا فما كان يحتاج إلى علي حتى أن بعض الناس شكا إلى علي بعض سعاة عمال عثمان فأرسل إليه بكتاب الصدقة فقال عثمان لا حاجة لنا به، وصدق عثمان."

 

منهاج السنة، ج4 ص241 (فتاوى علي وثناء النبي عليه لم يكن ارجح من فتاوى وثناء النبي على عمر وعثمان)

"وفتاويه من جنس فتاوي عمر وعثمان ليس هو أولى بالصواب منهم ولا في أقوالهم من الأقوال المرجوحة أكثر مما في قوله ولا كان ثناء النبي صلى الله عليه وسلم ورضاه عنه بأعظم من ثنائه عليهم."

 

منهاج السنة، ج7 ص199 (لبعض الصحابة آثار أعظم من آثار أمير المؤمنين)

"الوجه الخامس: أنه لم يكن لعلي في الإسلام اثر حسن إلا ولغيره من الصحابة مثله ولبعضهم آثار أعظم من آثاره. وهذا معلوم لمن عرف السيرة الصحيحة الثابتة بالنقل."

 

منهاج السنة، ج4 ص371 (مضمون حديث النبي في خيبر ليس من خصائص أمير المؤمنين)

"كقوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله وقوله إنه لعهد النبي الأمي إلى أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق وقوله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي فهذه الأمور ليست من خصائص علي لكنها من فضائله ومناقبه التي تعرف بها فضيلته واشتهر رواية أهل السنة لها ليدفعوا بها قدح من قدح في علي وجعلوه كافرا أو ظالما من الخوارج وغيرهم."

 

منهاج السنة ، ج8 ص90 (ليس لسيف أمير المؤمنين تأثير في نصر الإسلام وأعدائه أشجع وأظهر منه)

"وكثير من الوقائع التي ثبت بها الإسلام لم يكن لسيفه فيها تأثير كيوم بدر كان سيفا من سيوف كثيرة وقد قدمنا غير مرة أن غزوات القتال كلها كانت تسع غزوات وعلي بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم لم يشهد قتال الروم وفارس ولم يعرف لعلي غزاة أثر فيها تأثيرا منفردا كثيرا عن النبي صلى الله عليه وسلم بل كان نصره في المغازي تبعا لنصر رسول الله صلى الله عليه وسلم والحروب الكبار التي كان فيها هو الأمير ثلاثة يوم الجمل والصفين والنهروان، وفي الجمل والنهروان كان منصورا فإن جيشه كان أضعاف المقاتلين له ومع هذا لم يستظهر على المقاتلين له بل ما زالوا مستظهرين عليه إلى أن استشهد إلى كرامه الله ورضوانه وأمره يضعف وأمر المقاتلين له يقوى."

 

منهاج السنة ، ج8 ص235 (مصاهرة عثمان للنبي أكمل من مصاهرة علي له صلى الله عليه وآله)

"وهكذا مصاهرة عثمان له لم يزل فيها حميدا لم يقع منه ما يعتب عليه فيها حتى قال لو كان عندنا ثالثة لزوجناها عثمان وهذا يدل على أن مصاهرته للنبي صلى الله عليه وسلم أكمل من مصاهرة علي له."

 

منهاج السنة ، ج4 ص105 (نصف الأمة أو أكثر لم يبايعوا أمير المؤمنين)

"لم يتمكن أحد منهم من الإمامة إلا علي بن أبي طالب مع أن الأمور استصعبت عليه ونصف الأمة أو أقل أو أكثر لم يبايعوه."

 

منهاج السنة ، ج6 ص156، 157 (مصالح ولاية عثمان أكثر من مصالح ولاية أمير المؤمنين ومفاسد ولاية أمير المؤمنين أكثر)

"وأيضا فإن ولاية عثمان كان فيها من المصالح والخيرات مالا يعلمها إلا الله وما حصل فيها من الأمور التي كرهوها كتأمير بعض بني أمية وإعطائهم بعض المال ونحو ذلك فقد حصل من ولاية من بعده ما هو أعظم من ذلك من الفساد ولم يحصل فيها من الصلاح ما حصل في إمارة عثمان."

 

منهاج السنة ، ج4 ص117 (لم يزهر في خلافة أمير المؤمنين الإسلام)

"فلم يزهر في خلافته دين الإسلام."

 

منهاج السنة ، ج4 ص161 (لم يتفق المسلمون على خلافة أمير المؤمنين)

"ومن المعلوم أن الخلفاء الثلاثة اتفقت عليهم المسلمون وكان السيف في زمانهم مسلولا على الكفار مكفوفا عن أهل الإسلام، وأما علي فلم يتفق المسلمون على مبايعته بل وقعت الفتنة تلك المدة وكان السيف في تلك المدة مكفوفا عن الكفار مسلولا على أهل الإسلام."

 

منهاج السنة ، ج4 ص48 (فساد اجتهاد أمير المؤمنين)

"فإن قيل علي كان مجتهدا في ذلك معتقدا أنه بالقتال يحصل الطاعة قيل فإذا كان مثل هذا الاجتهاد مغفورا مع أنه أفضى إلى قتل ألوف من المسلمين بحيث حصل الفساد ولم يحصل المطلوب من الصلاح أفلا يكون الاجتهاد في قتل واحد لو قتل لحصل به نوع المصلحة من الزجر عن الفواحش اجتهادا مغفورا مع أن ذلك لم يقتله بل هم به وتركه."

 

منهاج السنة ، ج7 ص405 (لم يحصل بقتال أمير المؤمنين للبغاة لا مصلحة الدين ولا مصلحة الدنيا ولا قوتل في خلافته كافر و لا فرح مسلم)

"لم يحصل بالقتال لا مصلحة الدين و لا مصلحة الدنيا و لا قوتل في خلافته كافر و لا فرح مسلم."

 

منهاج السنة ، ج8 ص231، 232 (لم يكن من قاتهلم أمير المؤمنين بغاة)

"وعلي رضي الله عنه لم يخص أحدا من أقاربه بعطاء لكن ابتدأ بالقتال لمن لم يكن مبتدئا بالقتال حتى قتل بينهم ألوف مؤلفة من المسلمين وإن كان ما فعله هو متأول فيه تأويلا وافقه عليه طائفة من العلماء وقالوا إن هؤلاء بغاة والله تعالى أمر بقتال البغاة بقوله "فقاتلوا التي تبغي" لكن نازعة أكثر العلماء."

 

منهاج السنة ، ج8 ص241 (أمير المؤمنين في خلافته ولم يفتح مدينة ولا قتل كافرا)

"ومن ظن أن هؤلاء الإثنى عشر هم الذين تعتقد الرافضة إمامتهم فهو في غاية الجهل فإن هؤلاء ليس فيهم من كان له سيف إلا علي بن أبي طالب ومع هذا فلم يتمكن في خلافته من غزو الكفار ولا فتح مدينة ولا قتل كافرا."

 

يتبع...

 

اقرأ

ابن تيمية وإمامة علي عيله السلام للسيد علي الحسيني الميلاني

 

 

____________

 

انتقاصهم الإمام  علي | تعظيمهم لمعاوية | انتقاصهم  الإمام الحسين | تعظيمهم ليزيد | انتقاصهم فاطمة الزهراء | انتقاصهم الإمام المهدي

 

 التوحيد | القرآن | التقية | التوسل | الصحابة | المتعة | الرجعة | التكفير | الزيارة | مصحف فاطمة| الرد على الشبهات